14-يوليو-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير 

رأت صحيفة "معاريف" العبرية أنّ الوفد المصري نجح بمنع وقوع تصعيد يوم الجمعة الماضية بعد إطلاق صاروخين صوب مستوطنات غلاف غزة، أمّا صحيفة هآرتس العبرية فقد زعمت أن "إسرئيل" امتنعت عن الرد لمنع وقوع جولة تصعيد.

وكشف التلفزيون الاسرائيلي الرسمي "قناة كان" أن رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو ألغى اجتماعًا خاصًا كان من المقرر أن يعقده اليوم، المجلس الوزاري للشؤون الامنية "الكابينت" لمناقشة التصعيد مع غزة.

     نشرت "يديعوت أحرنوت" مقال "أين الاعتذار لأولادنا" رصدت فيه ردود فعل غاضبة لمستوطنين في غلاف غزة حول ما وصفوه باعتذار الجيش عن قتله ناشطًا في حماس     

 

وقالت هآرتس إنه و"بخلاف الرد على سياسية الرد الإسرائيلية على كل صاروخ حتى إذا لم يتسبب بأضرار في الأرواح أو الممتلكات، فقد قررت الأوساط السياسية والأمنية الإسرائيلية الامتناع عن مهاجمة قطاع غزة".

وأشارت صحيفة "معاريف" إلى أن الصاروخين سقطا في مناطق مفتوحة بالقرب من مستوطنتي نير يتسحاق وصوفا، بعد استشهاد الناشط في كتائب القسام محمود الأدهم بنيران جيش الاحتلال على حدود قطاع غزة، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي، بشكل استثنائي أن الاستهداف وقع جرّاء "سوء فهم" بعد أن تم تشخيصه كمخرب مسلح أثناء محاولته إبعاد الشبان عن السياج". 

وفور وقوع الحادث، أعلن قادة في حركة حماس أنهم سيردون على ذلك وأوضحوا أنهم لا يستطيعون تجاوز الحدث. فيما أوضحت "إسرائيل" أنها لن تتقبل بتفهّم أي محاولة للرد العنيف.

وقالت صحيفة "هآرتس" إن الجيش عزز قواته في محيط غزة بعد أن أعرب عن رفضه لأي ردة فعل من جانب حماس، لكن إطلاق الصاروخين تم أثناء وجود الوسطاء المصريين في غزة وردًا على ذلك عادوا للقاهرة. 

ونشرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" مقالًا تحت عنوان: "أين الاعتذار لأولادنا" أوردت فيه ردود فعل غاضبة صادرة عن المستوطنين في غلاف غزة حول ما وصفوه باعتذار جيش الاحتلال عن قتله ناشطًا في حماس. 

وتساءل أحد المستوطنين: "إلى أي مدى بالإمكان التهاون مع حماس؟ إسرائيل تعتذر عن قتل مخرّب؟ إلى أين وصلنا؟ متى بالضبط اعتذر رئيس الوزراء لسكان غلاف غزة عن سياسته الضعيفة؟ متى اعتذر لأطفالنا الذين عاشوا القلق لسنوات؟ لكن يمكنه الاعتذار لحماس".

وقالت مستوطنة من كيبوتس كفار عزا إن "الجيش الإسرائيلي يقتل رجل حماس على السياج ويعتذر، ونحن في وضعية امتصاص الصفعات. هنا فقط نعرف أن الاستحمام الطويل امتياز ممكن فقط عندما نكون خارج المنطقة. لدينا فقط أصدقاء حميمون وعائلة يقولون إنهم يحبونك ولكنهم يخشون المجيء إلى منزلك".