14-فبراير-2022

الترا فلسطين | فريق التحرير

قررت فضائية "القدس التعليمية" التابعة لجامعة القدس المفتوحة إيقاف بثها الفضائي اعتبارًا من يوم الخميس المقبل، والتحول إلى تلفزيون رقمي يبث عبر المنصات الرقمية.

منصور: هذا القرار يأتي في إطار التحول إلى المجال الرقمي، ومواكبة لخدمة طلبة الجامعة بشكل أساسي في موادهم التعليمية

ولم يتضح بعد مصير موظفي فضائية القدس التعليمية؛ وعدد العاملين الذين سيجري تسريحهم. لكن بعض الموظفين أعلنوا عبر حساباتهم الشخصية على موقع "فيسبوك" انتهاء عملهم في الفضائية، بينهم مراسلة القناة في القدس ليالي عيد، ومقدم برنامج "ترجمة صحفية" عصمت منصور. بينما ينتظر موظفون آخرون تحديد مستقبلهم بشكل رسمي يوم الأربعاء المقبل.

وقال مدير الإنتاج في الفضائية مهند منصور، إن هذا القرار يأتي في إطار التحول إلى المجال الرقمي، ومواكبة لخدمة طلبة الجامعة بشكل أساسي في موادهم التعليمية، مضيفًا أن الفضائية سوف تتبع طرقًا جديدة في العمل، بناءً على الإعلام الرقمي الجديد، من أجل التواصل من خلالها بشكل أسلس.

وأشار منصور إلى أن إنشاء فضائية القدس التعليمية -عام 2016- كان تعليميًا بشكل أساسي ولتدريب طلاب القدس المفتوحة في مساقاتهم.

وأوضح منصور، أن الموظفين العاملين في مجال الإنتاج والمحاضرات الرقمية سيبقون على رأس عملهم، أما من هم خارج هذا الإطار "فسيتم التعامل معهم بشكل قانوني من قبل دائرة الموارد البشرية ومنحهم حقوقهم كاملة"، منوهًا أن إدارة الجامعة سوف تصدر بيانًا صحافيًا توضيحيًا لهذا الموضوع في وقت لاحق.

لاحقًا، قالت جامعة القدس المفتوحة في بيان إن وقف البث الفضائي والتحويل إلى البث عبر الشبكة العنكبوتية يرجع إلى "حرصها الدائم على مواكبة التطورات التكنولوجية والتقنية، خاصة في مجال الإعلام الرقمي والوسائط التعليمية الإلكترونية"، مضيفة أنها "تتعهد لجمهورها بأن تبقى عند حسن ظنهم من حيث جودة صناعة المحتوى الإعلامي والأكاديمي".

وعلم الترا فلسطين أن توقف عمل الفضائية جاء في إطار إجراءات داخلية بدأت بها في الأسابيع الأخيرة الإدارة الجديدة لجامعة القدس المفتوحة برئاسة سمير النجدي، الذي تولى رئاسة الجامعة بشكل مؤقت ثم رسميًا بدلاً من يونس عمرو.


اقرأ/ي أيضًا: 

المؤسسات الإعلامية الفلسطينية.. أي طريق للنجاة؟

كاميرا خفية فلسطينية: عُنف واستهزاء بالناس وأكثر..