أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.42
سعر الصرف 3.45
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.81
سعر الصرف 4.87
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.83
سعر الصرف 3.87
ابن سلمان: على الفلسطينيين قبول

ابن سلمان: على الفلسطينيين قبول "السلام" أو الصمت

394 مشاهدة

لدينا قضايا أكثر أهميّة من القضية الفلسطينية التي لم تعد من أولوياتنا، والقيادة الفلسطينية تفوّت فُرص السلام منذ 40 عامًا.. لقد حان الوقت ليقبلوا بعروض التفاوض، وإلّا فليصمتوا ويتوقفوا عن التذمّر والشكوى.

  حديث بن سلمان تضمّن انتقادات شديدة اللهجة للقيادة الفلسطينية، وتأكيد على أنّ الاهتمام منصب الآن على مواجهة إيران؛ فالقضية الفلسطينية لم تعد على سُلّم الأولويّات 

محمد بن سلمان، ولي العهد السعوديّ هو صاحب الكلام أعلاه، وفق ما أوردته صحيفة "معاريف" العبرية، نقلًا عن تقرير بثّته القناة الإسرائيلية العاشرة مساء الأحد. أقوال المسؤول السعوديّ الشاب، والمتحمّس للتطبيع مع إسرائيل جاءت في لقاء بزعماء منظمات يمينيّة يهودية أمريكية عُقد في نيويورك بتاريخ 27 آذار/ مارس الماضي.

حديث بن سلمان (وفقًا للصحيفة العبرية) تضمّن انتقادات شديدة اللهجة للقيادة الفلسطينية، وتأكيد على أنّ الاهتمام منصب الآن على مواجهة إيران؛ فالقضية الفلسطينية لم تعد على سُلّم الأولويّات، كما أنّ التطبيع بين إسرائيل والعالم العربي عمومًا، والسعودية تحديدًا يجري على قدم وساق.

وأشارت القناة العبرية إلى أن بن سلمان وجّه انتقادات شديدة اللهجة للسلطة الفلسطينية، قال فيها إنّه ومنذ 40 عامًا، والقيادة الفلسطينية تفوّت الفرص، وترفض اقتراحات السلام التي قُدّمت لها، حان الوقت لكي يقبلوا بما هو معروض عليهم، وعليهم العودة إلى طاولة المفاوضات، أو فليصمتوا ويتوقفوا عن الشكوى.

وتابع ولي العهد السعوديّ، أنه ورغم ذلك، فيجب أن يكون هناك تقدّم حقيقي نحو اتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين، قبل أن يتم تعزيز التطبيع بين السعودية وبقية العالم العربي مع إسرائيل.

وبحسب القناة العاشرة، فإنّه تم التأكد من صحة أقول بن سلمان، من ثلاث شخصيات أميركية، إلى جانب تقرير موجز بعث به دبلوماسي إسرائيلي إلى وزارة الخارجية.

وسبق أن تحدّث بن سلمان عن "تقاسم مصالح مع إسرائيل في حال التوصل لاتفاق سلام في المنطقة"، وذلك في حوار مع مجلة "ذي اتلانتيك" الأمريكية.


اقرأ/ي أيضًا:

آيزنكوت: نتعاون مع السعودية وخطابنا يتشابه

فيديو | قواعد السلام الإسرائيلي مع السعودية

السعودية لـ السلطة: هذه صفقة ترامب ولا مجال لنقاشها

"إيلاف" يحتفي.. أيزنكوت: السعودية لم تكن عدوّنا يومًا

"إيلاف" التطبيع وبروباغندا العدو.. إعلام ابن سلمان منصة للسفاح ليبرمان