أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.29
سعر الصرف 3.29
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.63
سعر الصرف 4.65
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.91
سعر الصرف 3.91
اتحاد المعلمين: 50% من معلمي المدارس الحكومية لم يتلقوا اللقاح

اتحاد المعلمين: 50% من معلمي المدارس الحكومية لم يتلقوا اللقاح

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال رئيس اتحاد المعلمين سائد ارزيقات، إن أكثر من 50% من المعلمين العاملين في المدارس الحكومية والمستهدفين لأخذ اللقاح في المرحلة الأولى لم يتلقوا أي جرعة حتى الآن، وذلك في حديثه لـ الترا فلسطين، الخميس.

ارزيقات: الرقم الذي أعلنته الوزارة يشمل معلمي القطاع الخاص ووكالة الغوث أيضًا

جاءت أقوال ارزيقات تعقيبًا على إعلان وزارة الصحة تطعيم 12.500 معلم خلال ثلاثة أيام، حيث أوضح أن الرقم المعلن عنه يشمل معلمين في القطاع الخاص ووكالة الغوث إضافة لمعلمي المدارس الحكومية، مؤكدًا أن أكثر من 50% من معلمي القطاع الحكومي لم يتلقوا اللقاح حتى الآن.

اقرأ/ي أيضًا: 7 إجابات رئيسة حول فعالية لقاح كورونا وخطورته

وقالت وزارة الصحة في بيانها، إن عملية التطعيم ستكون متاحة اليوم (الخميس) أيضًا. لكن ارزيقات أشار إلى أن نقابة الأطباء كانت قد أعلنت إضرابًا اليوم يشمل التوقف عن الذهاب لمراكز التطعيم والفرز والسحب، معتبرًا ذلك "فشلاً في خطة وزارة الصحة" وفق تعبيره.

وأضاف، "الإضراب معلن عنه منذ أيام، وكان على الوزارة أن تفتتح العديد من المراكز وتنهي عملية التطعيم، وليس انتظار الإضراب وإغلاق المراكز"، مؤكدًا أن أعداد الطواقم الطبية "ليس كافيًا" بالمقارنة مع أعداد المعلمين.

اتحاد المعلمين: ننتظر إجابات على استفساراتنا وفتح مراكز التطعيم السبت لنحدد موقفنا من عودة الدوام

وكانت الحكومة قررت استئناف الدوام المدرسي للمرحلة الأساسية يوم الأحد المقبل، بعد تطعيم المعلمين في هذه المرحلة. لكن ارزيقات قال إن الاتحاد ينتظر إجابات من وزارة الصحة على استفسارات لديهم، وأن تقوم الوزارة بفتح مراكز التطعيم يوم السبت المقبل.

اقرأ/ي أيضًا: القصة القصيرة للقاح أسترازينيكا

وبالتالي، هل بدء التدريس يوم الأحد مهدد بالإلغاء؟ أجاب ارزيقات، "يجب عليهم التوضيح".

وأشار ارزيقات إلى تغيير نوع اللقاح من سينوفارم إلى أسترازينيكا، رغم وجود مخاوف من لقاح أسترازينيكا، مضيفًا أنه يجب إزالة هذه المخاوف من خلال طواقم طبية وليس من خلال ناطقين إعلاميين.

وفي بيانها، أوضحت الوزير مي الكيلة أنها أرسلت 10 آلاف جرعة من أصل 100 ألف جرعة إلى قطاع غزة، بينما الـ90 ألف جرعة في الضفة  تكفي لتطعيم 45 ألف شخص، وقد بدأت حملة التطعيم بها بتاريخ 30 آذار/مارس، مبينة أن مجموع من تم تطعيمهم قبل البدء بتطعيم المعلمين 35 ألف شخص، "ولذلك تم تطعيم بعض المعلمين بلقاحات غير سينوفارم".

يطالب اتحاد المعلمين توضيح ما ستكون عليه المناعة في الأيام الثلاثة الأولى بعد التطعيم

وبخصوص لقاح أسترازينيكا، قالت الكيلة، إن آخر بيان أصدرته منظمة الدواء الأوروبية بتاريخ 31 آذار/مارس أوضح أنه لا يوجد ارتباط أو صلة بن الآثار الجانبية المتعلقة به والفئة العمرية أو الجنس أو الأمراض لدى المطعمين.

وأضافت، الكيلة أن منظمة الصحة العالمية وهيئة الدواء الأوروبية لم تصدرا ما يمنع التطعيم للفئات ذات الأولوية التي حددتها وزارة الصحة.

وبالعودة إلى ارزيقات، فهو يطالب الوزارة أن توضح بشفافية مناعة الجسم خلال الأيام الثلاثة الأولى بعد تلقي التطعيم، "هل هي منخفضة أم عالية؟ وهل فرص الإصابة بكورونا خلال الأيام الأولى من التطعيم عالية أم منخفضة؟"، معتبرًا أن السؤال بهذا الخصوص هو الأكبر لدى الاتحاد، وبناءً عليه سيتم تحديد ما إذا كان بالإمكان يمكن العودة للدوام المدرسي.


اقرأ/ي أيضًا: 

3 تحديات تواجه نشر التطعيم في فلسطين

أوبئة غيرت وجه الحياة في فلسطين