01-مارس-2022

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن اتحاد موظفي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في غزة، الثلاثاء، سلسلة خطوات احتجاجية رفضًا لإنهاء الوكالة عقود 13موظفًا أخصائيين في قسم السمعيات والبصريات والنطق، "في ظل الحاجة الماسة لعملهم في خدمة اللاجئين الفلسطينيين" وفق البيان.

أنهت أونروا عقود 13موظفًا أخصائيين في قسم السمعيات والبصريات والنطق، رغم الحاجة الماسة لعملهم في خدمة اللاجئين

وقرر الاتحاد في بيان صحفي وصل "الترا فلسطين" نسخة عنه، تعليق العمل في جميع مدارس الوكالة الصباحية والمسائية والفترات الثلاثة، يوم الأربعاء (2 آذار)، ومغادرة المعلمين والأذنة والطلاب في آخر ساعة من الدوام، احتجاجًا على القرار.

كما أعلن الاتحاد تعليق الدوام في مكتب غزة الإقليمي من الساعة 7:30صباحًا حتى الساعة 8:30 صباحًا، إضافة إلى تعليق العمل في جميع عيادات الوكالة ومراكز التوزيع ومكاتب الخدمات والتسجيلات ومكاتب رؤساء المناطق ومكاتب صحة البيئة آخر ساعة من الدوام ومغادرة أماكن عملهم.

وأضاف الاتحاد، أنه سيتم تعليق الدوام كذلك في كليتي تدريب غزة وخان يونس من الساعة 10:30صباحًا حتى 11:30صباحًا، وسيعتصم المعلمون والطلاب في أماكن عملهم، إضافة إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام البوابة الغربية لمكتب غزة الإقليمي لجميع موظفيLDC يوم الأربعاء، من الساعة 8:30صباحًا وحتى الساعة 1:00ظهرًا.

وطالب الاتحاد، المفوض العام لأونروا بالتدخل السريع لحل هذه الإشكاليات، مؤكدًا أن الفعاليات النقابية "ستستمر وتتدحرج".

وأشار أنه تواصل مع المكتب التنفيذي من أجل إبقاء الموظفين على رأس عملهم وخدمة اللاجئين، إلا أن إدارة الوكالة في غزة "أصرت على توقيف هذه الخدمة عن أبناء اللاجئين".

وفي حديث لـ الترا فلسطين، قال رئيس اتحاد الموظفين في "أونروا" أمير المسحال إن القرار يأتي في إطار تقليص الخدمات عن اللاجئين الفلسطينيين، وإعطاء أولويات لخدمات أخرى، مؤكدًا، أن أي تطوير وتحسين للخدمات لا يجب أن يكون في أي حال من الأحوال على حساب الموظف الذي ينتظر دوره في التثبيت في المؤسسة منذ ما يزيد عن ثماني سنوات.

أكد المسحال أن إنهاء عقود هؤلاء الموظفين هو بمثابة شبه إلغاء لبرنامج كامل يحتاجه اللاجئون

وأوضح المسحال، أن الموظفين الذين تنوي الوكالة إنهاء عقودهم يعملون منذ عدة سنوات وفق نظام العقود في برنامج الطوارئ في دائرة الصحة لمعالجة مشاكل ضعف النطق والسمع.

وشدَّد أن هذه الخدمة ضرورية جدًا للاجئين الفلسطينيين، مضيفًا أن إنهاء عقود هؤلاء الموظفين هو بمثابة شبه إلغاء لبرنامج كامل يحتاجه اللاجئون، خاصة أن البرنامج يتم تنفيذه بإشراف مباشر من الأخصائيين.

ودعا المسحال، إدارة الأونروا إلى تثبيت الموظفين المقرر وقف عقودهم، أو أن يستمر عملهم على برنامج الطوارئ حتى إيجاد فرصة وتسكينهم على الموازنة العامة وقتما تحسنت الظروف.

وأشار إلى أن إنهاء عقود الموظفين "يعني أنهم لن يحصلوا على مستحقات أو مكافأة مالية نظرًا لأنهم يعملون على نظام عقود مؤقتة".


اقرأ/ي أيضًا: 

أسرى سابقون يعودون للشارع مطالبين بحقوقهم

طلبة فلسطينيون في أوكرانيا: نجونا من الموت وسافرنا بين عربتي قطار

دلالات: