02-مارس-2021

يهود يحتفلون داخل فندق في دبي/ Getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير 

كشفت الإذاعة العبرية العامّة اليوم الثلاثاء، أن الحكومة الإسرائيلية تُجري اتصالات مع دول عربية وغربية لتأسيس تحالف دفاعي إقليمي لمواجهة التهديد الإيراني.

     الإذاعة العبرية: اتصالات مع دول عربية لتأسيس تحالف دفاعي إقليمي بمشاركة، لمواجهة التهديد الإيراني     

وأشارت الإذاعة إلى أن مسؤولين إسرائيلين أجروا مؤخرًا محادثات مع نظرائهم في عواصم عربية.

واعتبرت الإذاعة أنّ المكالمة الهاتفية التي أجراها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع ولي عهد مملكة البحرين، ولقاء وزير جيش الاحتلال بيني غانتس الملك الأردني عبد الله الثاني تصبُّ في هذا السياق.

ويوم أمس الإثنين، ذكرت وكالة الأنباء العمانية أن وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي، أجرى اتصالين هاتفيين، الأول مع وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، والثاني مع وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي.

وكانت صحيفة "يديعوت احرنوت" كشفت بداية الأسبوع عن لقاء جمع غانتس بالملك الأردني في العاصمة عمّان، وذلك بعد لقاءين بين وزير الخارجية الإسرائيلي غابي اشكنازي ونظيره الأردني أيمن الصفدي، لبحث عدة ملفات. 

وألمح غانتس خلال حديث عبر تقنية "زووم" مع نشطاء من حزبه "أزرق أبيض" إلى أنه يحافظ على إجراء اتصالات مستمرة مع ملك الأردن ومسؤولين في عمّان، وأنّ لديه ثقة في إمكانية التعاون بين البلدين في عشرات المجالات.

وكان السفير الأمريكي السابق في تل أبيب دان شابيرو، صرّح لصحيفة يديعوت أحرنوت أن السعودية تقترب من "إسرائيل" أكثر من أي وقت مضى لا سيما في ملف التطبيع. 

وقال إنه من الصعب تصديق أن الإمارات والبحرين أقدمتا على قرار التطبيع بدون ضوء أخضر سعودي، مضيفًا أنهما ما كانتا لتطبعان حال وجود معارضة سعودية.


اقرأ/ي أيضًا: 

السفير الأمريكي السابق في إسرائيل: التطبيع السعودي أقرب من أي وقت