14-نوفمبر-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

توصلت حركة الجهاد الإسلامي و"إسرائيل"، صباح الخميس، إلى اتفاق تهدئة بوساطة مصرية، بدءًا من الساعة 5:30 صباحًا.

وأعلن المتحدث باسم حركة الجهاد الإسلامي مصعب البريم عن بدء سريان اتفاق وقف إطلاق النار، مضيفًا أن الاتفاق جاء "بعد رضوخ الاحتلال لشروط المقاومة الفلسطينية بقيادة الجهاد الإسلامي".

وقال إنه تم التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بعد موافقة الاحتلال على الشروط التي اشترطها الجهاد نيابة عن المقاومة.

وتمثلت الشروط وفقًا لتصريحات البريم في: وقف سياسة الاغتيالات، وحماية المتظاهرين في مسيرات العودة الكبرى، والبدء عمليا في تنفيذ إجراءات كسر الحصار.

وأكد البريم أن الضامن لتنفيذ الشروط هو حضور المقاومة وجهوزيتها في الميدان وقدرتها على الرد على أي عدوان بالإضافة لجهد الشقيقة مصر التي رعت الوساطة.

هذا ونقلت إذاعة جيش الاحتلال عن رئيس معهد الأمن القومي الإسرائيلي اللواء في الاحتياط عاموس يدلين قوله إن: "حماس تمكنت من تحقيق هدفها الاستراتيجي".

فيما ذكر موقع والا نيوز أنه تم فتح معبر كيرم شالوم في جنوب قطاع غزة، مشرًا أنه سيتم نقل الوقود والغاز والديزل هذا الصباح إلى الجانب الفلسطيني.

هذا وأعلن جيش الاحتلال العودة إلى الحياة الطبيعية في كل المناطق عدى غلاف غزة ولاكيش.

ونقلت صحيفة "معاريف" عن مصدر سياسي إسرائيلي ردًا على التقارير التي تتحدث عن وقف إطلاق النار قوله، "الأفعال على الأرض ستحدد، إسرائيل لم تقدم شيئًا، من سيؤذينا – سنؤذيه، لا يوجد تغيير في السياسة، لقد حققت إسرائيل أهداف العملية، تعرض الجهاد الإسلامي لأضرار جسيمة ودمرنا العديد من البنى التحتية وتم تصفية أكثر من 20 ناشطاً منه".

هذا وأعلنت وزارة الصحة حتى الساعة 7:20 صباحًا استشهاد 34 شهيدًا و111 جريحًا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.