17-يناير-2019

صورة عامة لبلدة سلوان ويظهر فيها المسجد الأقصى حيث يُتهم عقل بتسريب أراضي

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشف التلفزيون الرسمي الإسرائيلي "كان"، الخميس، أن السلطة الفلسطينية أفرجت عن عصام عقل، وهو فلسطيني من القدس يحمل الجنسية الأمريكية، أدانه القضاء الفلسطينية بتهمة تسريب عقارات لمستوطنين في القدس، وكانت قد تفجرت بسبب اعتقاله أزمةٌ كبيرةٌ بين السلطة وإسرائيل.

وقال غال بيرغر، رئيس قسم الشؤون العربية والفلسطينية في "كان"، إن اتفاقًا سريًا بين الولايات المتحدة والسلطة الفلسطينية أفرجت الأخيرة بموجبه عن عقل قبل يومين، دون أن يفصح عن مزيدٍ من التفاصيل.

واعتقلت السلطة، عقل قبل أكثر من شهر، ثم في نهاية 2018، أصدرت محكمة الجنايات الكبرى حكمًا بالسجن المؤبد مع الأشغال الشاقة ضد عقل، إلا أن التلفزيون الرسمي كشف مطلع عام 2019 عن نية السلطة تسليم عقل إلى الولايات المتحدة، "لأن هذا الملف أصبح يشكل عبئًا عليها".

وسبق أن اعتقلت قوات الاحتلال أكثر من 20 موظفًا في الأجهزة الأمنية الفلسطينية في القدس ردًا على اعتقال عقل، إضافة إلى المحافظ عدنان غيث، الذي فرض الاحتلال عليه قيودًا كثيرة بعد اعتقاله عدة مرات.

كما أفتى ما يسمى بـ"حاخام القدس" أصدر في شهر كانون أول/ديسمبر 2018 بوجوب العمل على تحرير عقل، معتبرًا أن العمل لـ"تحريره" يوازي العمل على "تحرير" اليهودي الذي يقع في أسر غير اليهود.

وجاء في الفتوى أنه "يجب بذل جهود كثيرة من أجل تحرير الذي تم خطفه لكونه مشتبهًا به ببيع عقارات لليهود، والعمل على الإفراج عنه، لتشجيع آخرين على أن لا يخضغوا للردع، وبأن لا يمتنعوا عن بيع الأراضي لليهود".

وكانت أوردت وكالة وفا الرسمية، تصريحًا نسبته لمصادر فلسطينية "رفيعة المستوى"، أنّ السلطة الفلسطينية تتعرض لضغوطات "هائلة"، تهدف للإفراج عن عقل، وذلك قبل إصدار حكمٍ بحقه.