23-يوليو-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أعلنت لجنة الموظفين في صحيفة القدس وموقعها الإلكترونيّ، مساء اليوم الثلاثاء، التوصّل لاتفاق يتم بموجبه إنهاء إضراب الموظفين الذي استمرّ ليوم واحد، ما تسبب باحتجاب الصحيفة عن الصدور، لأوّل مرة منذ عقود لأسباب "مالية". 

وقالت اللجنة إن اتفاقًا جرى بين الموظفين ومالكي الصحيفة وإدارتها، وبتدخل شخصيات قيادية ومؤسسات وطنية، أفضى إلى تعهّد إدارة الصحيفة بدفع رواتب موظفيها عن شهري نيسان وأيار خلال أيام قليلة مقبلة، على أن يتم بعد أسبوعين من دفع الراتبين المذكورين، دفع كامل حقوق الموظفين المستحقّة على الصحيفة.

        صحيفة "القدس" تعاود الصدور بعد احتجابها ليوم واحد، لأسباب ماليّة         

وبحسب بيان اللجنة فإنه وعلى ضوء هذا الاتفاق، يعود الموظفون إلى عملهم فورًا، لتباشر الصحيفة صدورها كالمعتاد يوم غد الأربعاء. 

ويبلغ عدد العاملين في الصحيفة وموقعها الإلكتروني "القدس دوت كوم"، ومكتب الإعلانات "موديكو" التابع لها، نحو 100 موظف شاركوا جميعًا في الإضراب.

ولم تصدر النسخة الورقية من "جريدة القدس" اليوم الثلاثاء، بسبب إضرابٍ يخوضه موظفوها، احتجاجًا على انقطاع رواتبهم، نتيجة أزمة ماليةٍ تعانيها الجريدة في السنوات الأخيرة، أدت لتسريح عدد كبير من موظفيها.

وأفاد عضو لجنة موظفي الجريدة منير الغول في وقت سابق، بأن الإضراب مفتوح وسيتواصل وقف إصدار الجريدة في الأيام المقبلة، إلا في حال التوصل لاتفاقٍ يُلبي مطالب الموظفين.

             كانت الصحيفة قد احتجبت عن الصدور 45 يومًا، بقرار من الرقيب العسكري الإسرائيلي في ثمانينات القرن الماضي       

وبين الغول لـ الترا فلسطين، أن الموظفين لم يتلقوا رواتبهم ومخصصات الصناديق منذ شهر نيسان/إبريل الماضي، وبعضها منذ شهر أيلول/سبتمبر 2018، ومنها صناديق التأمين الوطني والصحي والضريبة، وهذه كلها تؤدي إلى عجزٍ ماديٍ لدى الموظفين.

وأضاف، أن "جهات قيادية" تدخلت لحل الأزمة، ومن بينهم عضو اللجنة المركزية لفتح جبريل الرجوب، وأمين سر فتح في إقليم القدس شادي امطور، والناطق باسم الحكومة إبراهيم ملحم.

وأفاد الغول بأن جلسة ستُعقد اليوم لنقاش الأمر، وفي حال تم تقديم حلول عملية فسيتوقف الإضراب فورًا.