19-يونيو-2022
أردوغان وهرتسوغ - أرشيفية

أردوغان وهرتسوغ - أرشيفية

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

أجرى الرئيس الإسرائيلي "يتسحاق هرتسوغ"، الأحد، محادثة هاتفية مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، وذلك على خلفية تهديدات تقول جهات إسرائيلية إنها إيرانية، وتهدف لإلحاق الأذى بإسرائيليين يتواجدون في اسطنبول.

تهديدات إسرائيلية مستمرة منذ أسابيع بأن جهات إيرانية تعتزم استهداف إسرائيليين في تركيا 

وقال مكتب الرئيس الإسرائيلي في بيان، إن هرتسوغ أعرب عن تقديره للجهود المبذولة لـ "إحباط هجوم إرهابي على الأراضي التركية".

وأضاف أن "التهديد الإيراني باستهداف السياح الإسرائيليين لم يزل، وأن الجهود المشتركة لإحباط الإرهاب يجب أن تستمر".

وبحسب البيان، فقد اتفق الجانبان (التركي والإسرائيلي) على "مواصلة العمل من أجل السلام والاستقرار في المنطقة من خلال حوار مفتوح ومستمر".

ونقلت الاذاعة العبرية العامة الليلة الماضية عن مصادر استخبارية إسرائيلية القول إن "الإسرائيليين الذين استمعوا للتعليمات وظلوا في غرف الفنادق أنقذوا حياتهم".

وتطرق وزير جيش الاحتلال بيني غانتس إلى الوضع المتوتر في اسطنبول، قائلًا: أدعو جميع الإسرائيليين في تركيا إلى الانصياع لتعليمات المسؤولين الأمنيين.

وأضاف: تعمل "إسرائيل" على إحباط محاولات إيرانية لتنفيذ هجوم يستهدف السياح الإسرائيلين، وتستعد للرد بقوة على أي ضرر يلحق بالمواطنين الإسرائيليين في أي مكان، وفق قوله. 

تجدر الإشارة إلى أنه ومع نهاية الشهر الماضي، أصدر مجلس الأمن القومي تحذيرًا للإسرائيليين بتجنّب السفر لتركيا بعد اغتيال ضابط في الحرس الثوري الإيراني. 

وبعد أقل من أسبوعين على ذلك، نشرت وسائل إعلام إسرائيلية عن كشف المخابرات التركية لخلية ايرانية عملت لضرب أهداف إسرائيلية، وفي اليوم التالي قررت "إسرائيل" رفع التحذير من السفر لتركيا للدرجة الرابعة لاسطنبول، والثالثة لبقية أنحاء تركيا.