19-أبريل-2021

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن رئيس الوزراء اليوم الإثنين، عن توسيع وتطوير صندوق استدامة، الذي تديره سلطة النقد، والهادف لتوفير التمويل للقطاعات الاقتصادية، ليكون صندوقًا ضمن معايير تمكّن شرائح أوسع من الاستفادة منه.

  يبلغ حجم الصندوق حوالي 435 مليون دولار، منها 225 مليون مخصصة للتعافي الاقتصادي من جائحة كورونا   

وبحسب رئيس الحكومة محمد اشتية فإن الصندوق يغطي مشاريع في قطاعات الصحة والتعليم الإلكتروني والتحوّل الرقمي وتشجيع النمو وتعزيز دور مؤسسات الإقراض متناهي الصغر.

ويبلغ حجم الصندوق حوالي 435 مليون دولار، منها 225 مليون مخصصة للتعافي الاقتصادي من جائحة كورونا، وتوفير التمويل للقطاعات الاقتصادية المتضررة، ومبلغ 200 مليون دولار موجهة للمشاريع والقطاعات الاقتصادية المختلفة بهدف تشجيع النمو الاقتصادي في قطاعات الطاقة النظيفة والزراعة وتكنولوجيا المعلومات، وزيادة دورة الإنتاج وخلق فرص عمل وتوجيه التمويل لمشاريع متناغمة مع توجهات الحكومة المتمثلة في الاستثمار في العناقيد الاقتصادية مثل الزراعة والطاقة المتجددة وتمكين الرياديين من الشباب والنساء.

  الحكومة ستوفّر مبلغ 4 ملايين دولار كضمان للقروض التي تقدم للمشاريع المتناهية الصغر  

وقال اشتية إن الحكومة ستوفّر مبلغ 4 ملايين دولار كضمان للقروض التي تقدم للمشاريع المتناهية الصغر، وتتأمل أن يستفيد حوالي ألف مشروع يوظف كل منها 4 عمال فأقل، على أن تعطى الأولوية للخريجين العاطلين عن العمل، مضيفًا أن التوقعات الدولية وسلطة النقد تبيّن أن نسبة النمو في الأراضي الفلسطينية عامي 2020 و2021 ستصل بين 6% - 8%.

بدوره، قال محافظ سلطة النقد فراس ملحم، إنه تم قبل عام إطلاق برنامج "استدامة" لتمويل المشاريع الصغيرة، والمتناهية الصغر، للحد من آثار جائحة كورونا، والحفاظ على العمالة الفلسطينية، وأعلن اليوم عن توسيع قاعدة المستفيدين لتشمل تمويل القطاعات الاقتصادية بهدف تمكينها من البقاء والاستمرار والمساهمة لتغطي برامج تمويل لقطاعات مختلفة ستساهم في عملية تعافي الاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة، بما يتوافق مع توجهات الحكومة بالتنمية الاقتصادية، إضافة إلى القطاعات التي تضررت بشكل مباشر من جائحة كورونا، وتخصيص 10 مليون دولار لتمويل المشاريع متناهية الصغر، وهذا يمنح الفرصة لاستفادة 1000 مشروع من هذا البرنامج.

وأشار إلى أن برنامج استدامة ساهم في تمويل مشاريع رأسمالها الإجمالي 300 مليون دولار، وجرى تقديم 65 مليون دولار كتسهيلات، وبالتالي الحفاظ على 11 ألف وظيفة في فلسطين.

وحول سقوف التمويل، قال ملحم إنه تم تخصيص 10 آلاف دولار للمشاريع متناهية الصغير، و50 ألف دولار للمشاريع الصغيرة، وللمشاريع المتوسطة 150 ألف دولار، وباقي المشاريع 300 ألف دولار، لكن بالقطاعات المتعلقة بالتحول الرقمي والصحة والتعليم ليس هناك سقف.


اقرأ/ي أيضًا: 

ماذا طلب اشتية من إدارة بايدن؟ 

اشتية: حجزنا كميّة مطاعيم تضمن الوصول لمناعة مجتمعية

المالكي في بروكسل لتجنيد موقف داعم لإجراء الانتخابات بالقدس