29-مارس-2022

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت مصادر إسرائيلية، الثلاثاء، عن زيارة "سرية" قام بها وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي عومر بارليف إلى العاصمة الأردنية عمان، اجتمع خلالها بوزير الخارجية الأردني، موضحة أن اللقاء ناقش ثلاثة ملفات، ولم يُسمح بنشر جميع التفاصيل.

تم الاتفاق في الاجتماع على إرسال سجاد للمسجد الأقصى، وزيادة طفيفة في عدد موظفي الأوقاف

وقالت الإذاعة العبرية العامة، إن الأردن طلب خلال الاجتماع بزيادة عدد الحراس والموظفين التابعين للأوقاف في المسجد الأقصى، وقد ردَّ بارليف على هذا الطلب بعدم الممانعة، شريطة أن يتم عزل أشخاص "يثيرون المشاكل" وفق وصفه.

وأضافت، أن الأردن طلب أيضًا تسهيلات للفلسطينيين، منوهة أن رئيس حكومة الاحتلال نفتالي بينيت طلب من وزرائه عدم الربط بين الهجمات الأخيرة و"التسهيلات" التي ستُمنح للفلسطينيين في رمضان.

وفي السياق، أورد موقع "واللا" أن اللقاء تناول بشكل أساسي الوضع في البلدة القديمة بالقدس، مضيفًا أن "إسرائيل" ستوافق بالفعل على زيادة "طفيفة" في عدد الحراس بالأقصى، على أن يتأكد الأردن من عدم وجود موظفين ينتمون لحركة حماس في الأوقاف.

وأوضح، أن الاجتماع أنهى الخلاف حول إرسال الأردن سجادًا للمسجد الأقصى، بعدما عارضت "إسرائيل" هذا الطلب منذ سنوات بذريعة أن نوع اللاصق الذي سيتم استخدامه قد يؤدي إلى الإضرار بأرضية المسجد في المستقبل.

وأشار "واللا" إلى أن الأردنيين هم من بادروا إلى الاجتماع، وقد تم تنسيقه مع وزارة الخارجية الإسرائيلية وبمعرفة الوزير يائير لابيد ورئيس الحكومة نفتالي بينيت.


اقرأ/ي أيضًا: 

فندق البتراء بالقدس.. القصة الكاملة

"المنسق" الإسرائيلي يجتمع بقيادة المخابرات المصرية لبحث منع التصعيد