12-ديسمبر-2017

مظاهرة في الرباط نصرة للقدس – تصوير: فاضل سنا

قرر مجلس النواب المغربي، الدعوة إلى عقد اجتماع للنواب العرب يوم الخميس المقبل، وذلك للتباحث في الرد على إعلان دونالد ترامب بشأن مدينة القدس، وهو ما اعتبره رئيس مجلس النواب المغربي حبيب المالكي، إعلان حرب على منطقة الشرق الأوسط، وتأسيساً لقاعدة أمريكية إسرائيلية على أقدس الأراضي العربية.

وعقد البرلمان المغربي، اليوم الثلاثاء، جلسة خاصة بحضور سفير فلسطين لدى المملكة جمال الشوبكي، وأعلن المجلس على إثره رفضه القاطع لإعلان ترامب، وذلك تزامناً مع مسيرات شعبية متواصلة في البلاد، احتجاجاً على القرار.

مجلس النواب المغربي يدعو إلى اجتماع طارئ للنواب العرب بشأن القدس، ورئيس المجلس يعتبر قرار ترامب إعلان حرب على الشرق الأوسط

وفي مقابلة خاصة أجراها معه "ألترا فلسطين"، قال المالكي، إن مجلس النواب المغربي يتطلع لعقد اجتماع للنواب العرب يوم الخميس المقبل، وأن تكون  هناك خطط جدية وليس مجرد تصريحات وتنديدات، مضيفاً، "حان الوقت الآن لعمل لجنة عربية قوية على أرض الواقع لحماية القدس، وهي من أول الملفات التي سيتم طرحها، ونتمنى الجدية من كافة النواب العرب. طلبنا من الكثير من مجالس النواب العرب وضع مقترحات حلول الأزمة في القدس بشكل عاجل".

وشدد المالكي على الرفض الكامل لعملية التطبيع العربي مع إسرائيل، في ظل اشتداد الأزمة في فلسطين، مؤكداً أنه لا مبرر لهذا التطبيع، وأنه من الطبيعي أن يثير التطبيع غضب الشوارع العربية والفلسطينية. وأضاف، "على العرب احترام حرية الفلسطينيين وخصوصاً المقدسيين".

وشهدت مدن مغربية مسيرات كبيرة خلال الأيام الماضية تضامناً مع القدس، كانت أكبرها في العاصمة الرباط التي شهدت عدة مسيرات منذ إعلان ترامب، فيما أفادت مصادر صحافية إن ملك المغرب استدعى سفراء الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا، للتعبير لهم عن رفض بلاده إعلان ترامب، وتحذيرهم من تبعاته الخطيرة.


اقرأ/ي أيضاً:

حصص دراسية في تونس عن القدس

بحرينيون يتبرأون من الوفد المطبع.. "فلسطين قضيتنا"

جماهير سيلتيك: القدس هي فلسطين