02-فبراير-2022

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

يشهد السوق الفلسطيني ارتفاعًا في أسعار الخضار، بعد المنخفض الثلجي وموجة الصقيع التي سبقته بأيام. هذا الارتفاع وصل إلى حد أن صندوق الكوسا بلغ سعره في بعض الأيام 265 شيقلاً، وتراوح سعر كغم منه 10 - 12 شيقل، بينما سعر كغم الخيار يبلغ اليوم 7 شواقل، وكغم البندورة 6-8 شواقل، في حين وصل سعر كغم الباذنجان 9 شواقل.

أضاف زهران، أن هناك مدخلات أساسية في الزراعة مثل المبيدات والسماد ارتفعت أسعارها بنسبة تزيد عن 100%

يقول المزارع أحمد زهران، إن انخفاض درجة الحرارة وموجة الصقيع أدى لانخفاض الإنتاج لديهم كمزارع، فمساحة 2 دونم مزروعة بالخيار لم تنتج طوال 10 أيام سوى 30 صندوقًا، وهو أقل من نصف معدل الإنتاج الطبيعي لنفس المساحة.

وأضاف زهران، أن هناك مدخلات أساسية في الزراعة مثل المبيدات والسماد ارتفعت أسعارها بنسبة تزيد عن 100%، "وكل هذا يتحمله المزارع فقط" وفق قوله.

من جانبه، يؤكد مدير مركز التدريب التابع لجمعية الإغاثة الزراعية في أريحا والأغوار عكرمة عدس، أن انخفاض درجات الحرارة أدى إلى انخفاض إنتاج الخضار، وبالتالي أصبح العرض أقل من الطلب.

وأوضح عدس، أن ارتفاع الأسعار طال مختلف أنواع الخضار، لكنه كان أكبر بالنسبة للخضار التي تزرع بشكل مكشوف وليس داخل البيوت البلاستيكية، مؤكدًا أن الارتفاع سيتواصل في قادم الأيام، في ظل توقعات باستمرار تدني درجات الحرارة ووصول منخفضات جوية أخرى.

وأشار إلى أن ارتفاع بعض الأصناف "تاريخي وغير مسبوق،" فلم يسبق أن وصل سعر صندوق الباذنجان 130 شيقلاً، فقد كان يباع بسعر 25 شيقلاً، في حين أن صندوق الخيار بلغ 150 شيقلاً، والبندورة 120 شيقلاً، هذا إضافة لارتفاع أسعار الزهرة والملفوف والفول وغيرها.

وأكد عدس، أن انخفاض الأسعار مرتبطٌ بارتفاع درجات الحرارة إلى حدٍ مناسبٍ يسمح بزيادة الإنتاج عن ما هو عليه في الفترة الأخيرة.


اقرأ/ي أيضًا: 

وزارة الاقتصاد تعلق على ارتفاع أسعار منتجات الألبان

تعليق دوام المدارس ورياض الأطفال بالضفة