02-أبريل-2022
ارتفاع "جنونيّ" في أسعار الدواجن بغزة مع بداية رمضان

SAID KHATIB/Getty

telegram baner

شهدت أسعار الدواجن في قطاع غزة ارتفاعًا جديدًا مع أول أيام شهر رمضان المبارك، فبعدما كان كيلو الدجاج الصافي يُباع يوم أمس بـ 18 شيقلًا، قفز السعر اليوم إلى 21 شيقلًا، فيما قفز سعر الدجاج الحيّ من 14 إلى 16 شيقلًا صباح اليوم.

 الارتفاع الجديد في أسعار الدواجن، صاحبه حالة عزوف كبير من المواطنين الذين يعانون من أوضاع مادية صعبة 

ويواجه قطاع غزة في الآونة الأخيرة أزمة في استيراد البيض المخصّب اللازم لإنتاج الدجاج جرّاء انتشار مرض انفلونزا الطيور في الداخل الفلسطيني، ما دفع وزارة الزراعة لاستيراد كميّات من البيض المخصّب من مصر في محاولة لتقليل العجز. 

ويستورد قطاع غزة شهريًا قرابة 3 ونصف مليون بيضة مخّصبة، وترتفع الكمية إلى 5 مليون بيضة تقريبًا في شهر رمضان، حيث يزيد الإقبال على استهلاك الدواجن بسبب تدنى أسعارها مقارنة باللحوم الحمراء والأسماك.

المتحدث باسم وزارة الاقتصاد الوطني عبد الفتاح أبو موسى قال لـ "الترا فلسطين" إن الارتفاع مبرر بسبب النقص في أعداد البيض المخصّب والمخصص لبداية شهر رمضان، إضافة لارتفاع أسعار الأعلاف عالميًا.

وتوقع أبو موسى أن تعاود أسعار الدواجن في قطاع غزة الانخفاض، بعد أسبوع إلى 10 أيام، حيث من المفترض أن تنضج الدفعة الأولى من الدواجن المخصصة لشهر رمضان والتي تم استيرادها من مصر لأول مرة.

وبين أبو موسى أنه تم التوافق مع وزارة الزراعة ومربي الدجاج اللاحم على توحيد سعر الدجاج الحي بـ14 شيقلًا للكيلوغرام.

يتوقع أن تعاود الأسعار الانخفاض بعد الأسبوع الأوّل من رمضان  

من جهته، قال رئيس نقابة مربي الدواجن في غزة مروان الحلو، إن ارتفاع أسعار الدواجن في غزة مرتبطة بحالة الارتفاع العالمي في أسعار الأعلاف، وارتفاع أسعار الصوص.

وأكد لـ "الترا فلسطين" أن أسعار الدواجن ستعود بشكل طبيعي بعد الأسبوع الأول من شهر رمضان، مشيرًا إلى أن نسبة العجز في الأسبوع الأول من شهر رمضان ستتراوح ما بين 40 إلى 50%.

وتوقع الحلو أن يكون هناك إنتاج وفير من الدواجن بعد 12 يومًا من بداية شهر رمضان، وستنخفض الأسعار إلى 11 إلى 12 شيقلًا في الأسواق.