28-يونيو-2022
رام الله في ذروة إغلاقات كورونا 2020 - ABBAS MOMANI/Getty

رام الله في ذروة إغلاقات كورونا 2020 - ABBAS MOMANI/Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

أظهرت أحدث أرقام التقرير الوبائي الصادر عن وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاعًا كبيرًا وملحوظًا في عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا.

الإصابات ارتفعت من 20 حالة إصابة يوميًا إلى ألف إصابة في الضفة لوحدها 

وقال مدير عام الخدمات الطبية المساندة في وزارة الصحة أسامة النجار، لـ "الترا فلسطين" الثلاثاء، إن هناك ارتفاعًا في أعداد الإصابات اليومية، وبدأت نسبة العينات المصابة من بين العينات التي تُسحب ترتفع، وهذا يأتي بعد انخفاض كبير كان قريبًا من "صفر إصابات يوميًا".

وأوضح النجار أن الإصابات ارتفعت من 20 حالة إصابة يوميًا إلى ألف إصابة، وبالتالي هناك ارتفاع في الإصابات وهو ملحوظ ومتزايد، ويؤكد أننا "دخلنا في موجة جديدة".

وكانت وزيرة الصحة مي الكيلة، أعلنت في بيان صحفي الإثنين، أن فلسطين دخلت الموجة السادسة من تفشي جائحة فايروس "كورونا"، وأنّ "الوضع الوبائي بات مقلقًا".

ABBAS MOMANI/Getty
ABBAS MOMANI/Getty 

وقالت الوزيرة الكيلة إن هناك ارتفاعًا كبيرًا في أعداد الإصابات والإدخال للمستشفيات، حيث سجل يوم الأحد الماضي نحو ألف إصابة في الضفة الغربية لوحدها.

وزيرة الصحة مي الكيلة: "الوضع الوبائي بات مقلقًا" 

وحول تفاصيل هذه الموجة أوضح النجار أن ما يميّز هذه الموجة الجديدة أن نسبة الإقامة في المستشفيات قليلة مقارنة بالسابق. وأكد أن الأعراض التي تظهر على المصابين أقل، ولكن من الواضح أن هناك سرعة انتشار كبيرة، في حين أن نسبة الدخول التي تحتاج العناية المكثفة، قليلة جدًا.

وعمّا إذا تقرر اتباع إجراءات جديدة، رد النجار بأن تجربة الناس مع كورونا سابقًا يجب أن تكون خلقت لديهم وعيًا أكبر في مراعاة إجراءات السلامة والوقاية فيما يتعلق بلبس الكمامات في الأماكن المغلقة والمزدحمة بشكل دائم، والتعقيم الدائم، ومراقبة من تظهر عليه أعراض، وأن يتم فحصه وعزله فقط.

ونوّه إلى أنه لا يمكن العودة إلى الإجراءات السابقة، وهي تجربة لا تعاد من ناحية الإغلاقات، التي كانت تتم في السابق لأن تأثيرها كان سيئًا على المجتمع الفلسطيني، والعودة إليها صعب في ظل وضع اقتصادي واجتماعي وسياسي سيء، والناس لن تتحمل العودة إلى الإجراءات السابقة.

 النجار: أكثر من 70% من الشعب الفلسطيني تلقى التطعيم 

ووجه المسؤول في وزارة الصحة دعوة إضافية إلى أخذ التطعيم الذي يحدّ من نسبة الدخول إلى المستشفيات، وفي حال الإصابة فإن الأعراض تكون خفيفة لدى المطعمين والمصابين.

وكانت وزير الصحة ناشدت في بيانها المواطنين بضرورة أخذ جرعات الطعومات من الأولى إلى الرابعة، خاصة لكبار السن، ومن يعانون من أمراضٍ مزمنة، منوهة إلى أن التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية يجنبهم اتخاذ خطوات لا يريدها الجميع.