05-أبريل-2018

الصحافية آيات عبد الله تحمل كتاب استدعائها للتحقيق

أبلغت النيابة العامة، نقابة الصحافيين، باستدعاء صحافيين، وأربع صحافيات، للتحقيق، بتهمة التشهير والقدح والذم، على خلفية شكوى قُدّمت تتقدم ضدهم إثر انتقادهم مركز إعلام جامعة النجاح وإداريين فيه، تعقيبًا على فصل 12 صحافيًا وصحافية من المركز بشكل جماعي.

صحافيون يواجهون تهمة "المساس بسلامة الدولة" بسبب انتقادهم مركز الإعلام في جامعة النجاح وإداريين فيه

والصحافيون الذين تم استدعاؤهم هم، نائلة خليل، رامي سمارة، رولا سرحان، عنان عجاوي، إضافة للصحافيتين آيات عبد الله، ومدى شلبك، وهما من بين الصحافيين الـ12 المفصولين من مركز إعلام النجاح.

اقرأ/ي أيضًا: خفايا أزمة المفصولين من "إعلام النجاح".. التصعيد يتواصل

وأرسلت النيابة ثلاثة كتب رسمية إلى النقابة، أبلغتها فيها بضرورة مثول الصحافيين الستة أمامها للتحقيق، موضحة أن التهم الموجهة لهم هي التشهير، والقدم والذم، وتعريض سلامة الدولة للخطر.

[[{"fid":"71292","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":346,"width":681,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]

وتجتمع نقابة الصحافيين في مقرها بحضور الصحافيين الذين تم استدعاؤهم، وصحافيين آخرين، لدراسة تداعيات استدعاء النيابة لهم.

وتأتي هذه الاستدعاءات في إطار الأزمة المتواصلة منذ أقدم مركز إعلام جامعة النجاح على فصل 12 صحافيًا وصحافية يعملون في الإذاعة والتلفزيون التابعين له، وقد أفاد الصحافيون بأن الفصل تم بسبب امتناعهم عن التغريد على هاشتاغ أطلقه المركز، وهو السبب الذي أكدت عليه لجنة تحقيق شكّلتها النقابة، ما أثار غضب جامعة النجاح التي نفت هذا السبب وقالت إن الفصل كان بسبب ضعف الأداء المهني.

وسبق أن أوقفت النيابة الصحافي سمارة 24 ساعة على ذمة التحقيق، ثم أفرجت عنه، على أن تبقى الشكوى المقدمة ضده قائمة، وتتم متابعتها قضائيًا.

يشار إلى أن نقابة الصحافيين كرّمت اليوم الخميس الصحافيين الـ12 المفصولين، وقالت إن التكريم يأتي بعد التأكد من أن الفصل لم يكن لأسباب مهنية، أو ضعف في الأداء، بل بسبب اعتراضهم على تدخل إدارة مركز إعلام النجاح في صفحاتهم الشخصية.