15-أبريل-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

طلب "مجلس الأمن القومي الإسرائيلي" من كافة الوزارات إعداد خطة واضحة المعالم للمرحلة المقبلة، تقوم على استراتيجية تنتقل من التعليمات المطبّقة حاليًا للحد من انتشار كورونا، إلى وضع "العيش تحت ظل الفايروس".

ولفتت صحيفة "غلوبس" الاقتصادية العبرية، الأربعاء، إلى أنّ جولة نقاشات استراتيجية عقدت مساء أمس في مقر "قيادة مكافحة كورونا" في مستشفى شيبا في تل ابيب، أداره مئير بن شبات رئيس "مجلس الأمن القومي"، بمشاركة الجهات الحكومية الضالعة في محاربة انتشار الوباء من وزارة الصحة وطواقم الطوارئ والأجهزة الاستخبارية والأمنية والجيش.

وأبرز ملامح "خطة العيش تحت ظل كورونا" أن يتم أولّا رفع عدد العاملين والموظفين وعمال المرافق العامة إلى 50%، وفتح المحال التجارية مع الالتزام بالقيود الوقائية، واستئناف التعليم في رياض الأطفال ومؤسسات التعليم الخاص، وفق ما أوردته الصحيفة العبرية.

وتتضمّن ملامح المرحلة أيضًا، استئناف التعليم في الصفوف الأولى، وإعادة فتح المجمّعات التجارية والأسواق مع بعض القيود. وفي المرحلة الثالثة والنهائية يتم إعادة فتح المرافق الترفيهية مثل المكتبات والمتاحف، لكن دور السينما والملاعب والمسارح ستظل مغلقة.

وطبقًا للصحيفة فإن من المقرر أن تناقش الحكومة الاسرائيلية غدًا الخميس، الخطة التي صاغتها "قيادة مكافحة كورونا" والتي تقترح إعادة الحياة لمجراها الطبيعي مطلع الأسبوع المقبل، شريطة أن تسمح الظروف والمعطيات بذلك.