22-أبريل-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير 

استشهد الأسير نور جابر البرغوثي اليوم الأربعاء، داخل سجن النقب الإسرائيلي، بعد تعرّضه للإغماء إثر وقوعه داخل حمّام غرفته. 

والأسير جابر (23 عامًا) من قرية عابود غرب رام الله، محكوم بالسّجن 8 سنوات أمضى نصفها في الاعتقال، وباستشهاده يرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى 223 شهيدًا منذ عام 1967.

وأكد المتحدث باسم جهاز "الشاباص" الإسرائيلي المسؤول عن السجون، وفاة الأسير ليلًا بعد نقله للمستشفى. 

وذكر نادي الأسير في بيان، أن الأسير البرغوثي، تعرض للإغماء الشديد أثناء تواجده في الحمام في قسم (25) في سجن "النقب الصحراوي"، حيث تأخرت الإدارة في نقل الأسير وإنعاشه، والتي جاءت بعد أكثر من نصف ساعة على حادثة فقدانه للوعي، واستجابت بعد تكبيرات وصراخ الأسرى في القسم. 

وحمّل النادي إدارة سجون الاحتلال، المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير نور جرّاء تقاعسه ومماطلته المتعمدة في إنقاذ حياته، واستمرارها في تنفيذ سياسة القتل البطيء بجملة من الأدوات الممنهجة. 

وكانت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أفادت الليلة الماضية أن حالة من التوتر تسود قسم 25 في سجن النقب الصحراوي منذ مساء الثلاثاء، عقب سقوط أحد الأسرى في الحمام بغرفة رقم 15، وفقدانه الوعي.

وقالت الهيئة، إنه وبعد سقوط الأسير على أرضية الحمام، قام الأسرى بإبلاغ الإدارة، وحين دخل السجانون الغرفة قاموا بأخذ الأسير، عقب ذلك قام الأسرى بالطرق على الأبواب والتكبير داخل القسم. 

ويشار إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تحتجز جثامين خمسة من الأسرى الشهداء، وهم: أنيس دولة الذي اُستشهد في سجن عسقلان عام 1980، وعزيز عويسات الذي اُستشهد عام 2018، وفارس بارود، ونصار طقاطقة، وبسام السايح وثلاثتهم استشهدوا في 2019.