11-مايو-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير 

نشرت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، الإثنين، نتائج استطلاع للرأي العام أجراه معهد واشنطن، أظهر أن الغالبية العظمى من الفلسطينيين بالقدس المحتلة يفضّلون المواطنة الفلسطينية على الإسرائيلية.

     الغالبية العظمى من الفلسطينيين بالقدس المحتلة الآن يفضّلون المواطنة الفلسطينية على الإسرائيلية، بعد أن كانت النسبة تختلف قبل 10 سنوات     

وبحسب الصحيفة فإن 15٪ فقط من الفلسطينيين شرقيّ القدس يفضّلون الجنسية الإسرائيلية على الجنسية الفلسطينية، الأمر الذي يعني أن تحوّلًا عميقًا طرأ، مقارنة باستطلاعات سابقة أجريت في النصف الأول من العقد الحالي، وأظهرت أن 52٪ من الفلسطينيين كانوا يفضّلون أن يكونوا إسرائيليين. 

       عزت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، هذا التحوّل لثلاثة أسباب      

وطبقًا للصحيفة العبرية فقد تغيّر سُلم أولويات الفلسطينيين في القدس لثلاثة أسباب، أولها انتفاضة السكاكين التي بدأت في تشرين أول/ أكتوبر 2015، والرد الإسرائيلي القاسي على الأحداث كما شعروا بها. والسبب الثاني وفق الصحيفة هو التوتر حول الأقصى؛ فالكثير من الفلسطينيين في القدس والضفة الغربية يعتقدون أن "إسرائيل" تهدد الأقصى. أما العامل الثالث فهو تزايد النشاط المناهض لـ "إسرائيل" في شرقي القدس من جانب السلطة الفلسطينية وحركة حماس والجناح الشمالي للحركة الإسلامية، وتركيا.

وبحسب ديفيد بولوك الذي أشرف على تنفيذ الاستطلاع فإن 52% من أهالي القدس فضّلوا في سنوات 2015-2010، المواطنة الإسرائيلية انطلاقًا من دوافع براغماتية، بغض النظر عن الهوية الذاتية أو الأيديولوجية. ولكن في السنوات الخمس الأخيرة وبشكل مفاجئ، انخفضت تلك النسبة إلى 15%.