15-مارس-2021

Getty

أعلن الأسير المحرر لؤي نوفل مساء اليوم الإثنين، استقالته من "الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين"، بسبب "تهميش" قاعدة وكوادر الجبهة.

 انتقد نوفل الآلية التي يتم بها اتخاذ القرارات داخل الجبهة الديمقراطية 

ولؤي نوفل من بلدة دير شرف غرب نابلس، تحرر من سجون الاحتلال عام 2011 في صفقة "وفاء الأحرار" بين المقاومة في غزة والاحتلال الإسرائيلي، بعد أن أمضى 13 سنة في الاعتقال.

وفي حديثه لـ "الترا فلسطين" قال نوفل إنّ سبب استقالته يعود لعدة أسباب أهمها آلية اتخاذ القرارات داخل الجبهة، ونتائج الانتخابات الداخلية الأخيرة، وحالة التهميش للقاعدة والكوادر، وكيفية اختيار مرشحي القائمة وتغييب شخصيات عن الساحة، رغم أن لها تاريخ نضالي طويل.

وانتقد نوفل الآلية التي يتم بها اتخاذ القرارات داخل الجبهة الديمقراطية، إذ "لم يتم النزول للقاعدة"، واقتصرت الانتخابات على اللجنة المركزية والمكتب السياسي. 

وحصل الترا فلسطين على نسخة من نص الاستقالة، وجاء فيها:

"الرفاق المناضلين، أبناء الجبهة الديمقراطية؛ 

أثناء فترة الاعتقال (11 عامًا) في سجن عسقلان كنا نعيش الشهيد عمر القاسم بكل تفاصيل حياته وكنا نقرأ على الجدران فلسفة الصمود التي نقشها من فسيفساء إبداعه العظيم. كنا نتنفس من إرادته التي تعيش في هذا المعتقل الذي شق منه بدايات الملحمه الوطنيه والكفاحيه التي استمرت حتى ارتقى إلى السماء. كنا نقاتل لننام على بلاط غرفته التي عاش فيها وسميت باسمه لتبقى شاهدًا على هذا التاريخ المجيد المجبول بتفاصيل البطولة الخالدة.

في أكاديمية عمر القاسم ومع رفاقه البواسل في سجن عسقلان تعلمت كل شيء، واخترت بوعي الانتماء لهذه القيم السامية والأخلاق الثورية الأصيلة القائمة على الفداء والعطاء والتضحية، وحملت رسالة المؤمنين بعدالة قضيتهم وكفاحهم.

اليوم وفي هذه اللحظة بالذات التي اكتب استقالتي من عضوية الجبهة الديمقراطية، عرفت كيف يتم اغتيال هذه القيم وكيف يتم تصفية المناضلين بنيران ذوي القربى. عرفت كيف يتسلق الانتهازيون على أكتاف وتضحيات الشرفاء. وعرفت كيف يتم الاستثمار بالدماء والمعاناة لإشباع الرغبات والشهوات الاستبدادية السلطوية وعرفت الكثير والكثير من الحقائق التي لا تمت بصلة أبدًا لذلك المجد العظيم الذي تعلمناه في مدرسة القاسم.

إن التباهي المريض بكيفية الإساءة لخيرة المناضلين والتطاول على تاريخهم المشرف، والتخطيط لسحقهم لا يمكن أن يمت بصلة لتلك المبادئ والقيم والتقاليد التي تعلمناها في مدرسة القاسم.

بعد هذا المشوار الطويل والذكريات الرائعة التي اشتركت فيها مع أشرف الرفاق، وبعد أن ترسخت القناعة عندي أن الأمور تجري بالاتجاه المعاكس، وأن الارتداد قد أصبح حقيقة واقعة، وأن الجبهة الديمقراطية المجيدة التي اخترنا الانتماء لها لم تعد حقيقة، وأن المطلوب هو ممارسة الكذب على أنفسنا وعلى الآخرين، قررت إعلان انسحابي من هذه المهزله المريرة، والاستقالة من عضوية الجبهة الديمقراطية". 

الرفاق المناضلين أبناء الجبهه الديمقراطيه اثناء فترة الاعتقال (11)عام في سجن عسقلان كنا نعيش الشهيد عمر القاسم بكل...

Posted by Abu Guevara Nofal on Monday, March 15, 2021

وكان "الترا فلسطين" كشف السبت الماضي عن استقالة عماد عصفور من قيادة الجبهة الديمقراطية، وذلك بعد أيام من كشف صحيفة "العربي الجديد" عن استقالات في صفوف قيادات وكوادر بالديمقراطية، مثل نهاد أبو غوش وعصمت منصور وحلمي حمدان وأحمد الصفدي.

وقالت الجبهة الديمقراطية على لسان عضو لجنتها المركزية جهاد سليمان، إنها تتعرض منذ أربعة أسابيع لـ "حملة تشويه ممنهجة" من خلال نشر مواقع إلكترونية أخبار تتعلق باستقالة أشخاص من صفوفها، وقال إنه هه "حالة طبيعية لفصيل بحجم الجبهة.


اقرأ/ي أيضًا:

خلافات بين "اليسار" على ترتيب مرشحي القائمة الموحدة

القدوة عن وقف مخصصات مؤسسة ياسر عرفات: "إن شاء الله نتعقّل"