24-سبتمبر-2018

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن 8 أعضاء في المجلس البلدي لمدينة يطا جنوب الخليل عن استقالتهم جماعيًا، مؤكدين أنهم اتخذوا هذه الخطوة ردًا "سلوكيات رئيس المجلس وتصرفاته المخالفة لأحكام القانون والنظم السارية في الحكم المحلي"، وذلك وفق ما ورد في بيانٍ نشروه صباح الإثنين، ووقع عليه الأعضاء الثمانية.

واتهم الأعضاء، الرئيس، بالتمرد على قرارات المجلس وعدم تنفيذها، وتعطيل لجان العمل في المجلس البلدي، مقابل منح نفسه أحقية ممارسة عمل اللجان بمفرده، ومصادرة صلاحيات مدراء ليُصبح هو الآمر الناهي وصاحب الاختصاص في كل مجالات الإدارة داخل البلدية وخارجها.

كما اتهمه بتنصيب نفسه "مهندسًا إشرافيًا على مشاريع المدينة، ومصادرة صلاحيات المهندسين، وتدمير الشوارع الرئيسية دون استشارة المهندسين المختصين في البلدية".

وقال الأعضاء: "وارتكب (الرئيس) أفعالاً وأقوالاً أثرت على سلوك الموظفين وعلاقتهم بزملائهم، وحمل بعضهم على بعض، وتجرأ على موظفي البلدية والمختصين بأقوال منافية للحياء العام (..) وحارب المؤسسات الإعلامية وتعدى على مذيعيها، وأدخلنا في أزمة داخلية وخارجية مع المسؤولين، وضرب العلاقة ما بين البلدية والمؤسسات الخارجية الداعمة لها".

وأضاف بيان الأعضاء أن رئيس البلدية "جلب لمدينة يطا كارثة بيئية سيشيب لها الولدان إلى أن يتخلصوا منها"، وتابع، "ولولا وجودنا طوال هذه الفترة لحدث ما لم تحمد عقباه في بلدية يطا، وقمنا كأعضاء للمجلس البلدي بالتلويح بحجب الثقة تارة، وبالاستقالة الجماعية تارة أخرى، وعدلنا عنها ليستقيم وضعه، إلا أنه وفي كل مره يعود إلى سابق عهده".

ووقع الأعضاء الثمانية على بيان الاستقالة الجماعية، مؤكدين أنهم قرروا ذلك "للوقوف عند مسؤوليتهم ومحاولة إصلاح ما يمكن إصلاحه إزاء هذه التصرفات". والأعضاء الثمانية هم: المهندس كمال أبو ملش، والمحامي موسى مخامرة، والأستاذ معاذ الجندي، والمهندس ياسر أبو علي، والمحامي حمزة زين، والأستاذ محمد المصري، والأستاذ موسى أبو صبحة، والأستاذة ماجدة الشواهين.