04-يونيو-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

اعتقلت الأجهزة الأمنية أكثر من 20 رجلاً في الخليل، صباح اليوم الثلاثاء، تزامنًا مع إقامة "صلاة عيد الفطر" في المدينة ومدن فلسطينية أخرى بالضفة وكذلك داخل الخط الأخضر، خلافًا لما أعلن عنه مفتي الديار المقدسة محمد حسين مساء أمس بأن اليوم هو المتمم لشهر رمضان، والأربعاء هو أول أيام عيد الفطر.

وأظهرت صورٌ وثّقها المصور الصحافي مصعب شاور انتشارًا أمنيًا كبيرًا في محيط مسجد الأبرار بمنطقة عين سارة، وقد أفاد شاور لـ الترا فلسطين بأن الأمن اعتقل أكثر من 20 شخصًا صباحًا، واستخدم العنف في التعامل مع بعضهم.

وقال شاور، إن "صلاة العيد" أُقيمت في مسجد الأبرار رغم هذه الإجراءات، وكذلك رغم قطع الكهرباء عن أغلب مناطق الخليل ومنها منطقة عين سارة حيث يوجد مسجد الأبرار، لكنه استدرك بأن سبب قطع الكهرباء لم يكن معروفًا ولم يثبت أنه متعمد.

وفي مدينة البيرة، منع الأمن إقامة "صلاة العيد" في مسجد البيرة الكبير "مسجد جمال عبد الناصر"، إلا أن الصلاة أُقيمت في باقة الغربية وجت المثلث داخل الخط الأخضر، وفي حوسان وتفوح وبيت فجار في بيت لحم، وفي السيلة الحارثية في جنين، وفي يطا جنوب الخليل، حيث أفاد شهود عيان بانتشار مجموعة من المواطنين في محيط المسجد احتجاجًا على إقامة الصلاة.

وكان حزب التحرير قد أعلن، مساء أمس، عن رفضه قرار الإفتاء ووصفه بأنه "تلاعبٌ بالدين وخضوع للأهواء السياسية وجريمة مكتملة الأركان"، داعيًا لإقامة صلاة العيد، وهي الدعوة التي أكد عليها أيضًا عبد المعطي السيد الذي يوصف بأنه "عميد عشائر الخليل" وتبنّاها حزب التحرير أيضًا.

عدسة مصعب شاور
تسمية
عدسة مصعب شاور
عدسة مصعب شاور
عدسة مصعب شاور
عدسة مصعب شاور