20-يونيو-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أعلن رئيس الحكومة محمد اشتية عن إجراءات جديدة في ظلّ "زيادة خطيرة جدًا" على أعداد الإصابات بفايروس كورونا، والتي وصلت اليوم السبت إلى 86 إصابة. 

وخاطب اشتية المواطنين في مؤتمر صحفي مساء السبت، قائلًا إنه "حان دوركم لحماية أنفسكم"، ولم يعد هناك أي مجال للتراخي، والالتزام بإجراءات السلامة من مسافة وكمامة إجباريّ، وعلى الجميع الالتزام به. 

      أعلن اشتية عن 16 إجراءً جديدًا مع ارتفاع أعداد المصابين بكورونا       

وأضاف أن على الشعب تحمّل المسؤولية مع الحكومة للخروج من هذه الموجة من الإصابات والتي قال إن سببها تنقّل أشخاص بين الضفة ومناطق 48 والقدس.

 

وبيّن أنه سيتم مراقبة تطبيق الإجراءات الجديدة لخمسة أيام، وفي حال تطبيقها سيتم تخفيف الإجراءات وإلّا فـ"سنلجأ لإجراءات أكثر حدة". 

وقرر اشتية إغلاق محافظة الخليل بشكل كامل مع استثناء الأفران والسوبرماركت والصيدليات ونقل المواد الغذائية، ومنع تنقل الأفراد داخلها لخمسة أيام، لتمكين الطواقم الطبية من متابعة عملها. 

كما قرر اشتية إغلاق مدينة نابلس لـ48 ساعة لتمكين الطواقم الطبية من استكمال متابعة الخريطة الوبائية، على أن ينتهي الإغلاق عند الثامنة من مساء الإثنين. 

وفيما يخصّ إقامة حفلات الزفاف والاستقبال والتخرّج وبيوت العزاء، قال إنه سيتم منعها اعتبارًا من هذه الليلة.

وطالب اشتية المنشآت العامة والمتاجر والمقاهي والمصانع، بالالتزام بشروط السلامة ومن يخالف يعرض نفسه للمساءلة أمام القضاء، مشيرًا إلى أن وحدة رقابية مكونة من الشرطة والاقتصاد والصحة ستتابع من لا يلتزم.  

وخاطب رئيس الحكومة الوزراء، بوضع خطة ابتداءً من يوم غد الأحد، تتضمن تقليل حركة الموظفين بين المحافظات، وفيما يخص الخليل، قال إنه يتوجب عليهم الدوام داخل محافظتهم، وطالب القطاع الخاص بالقيام بإجراء مماثل. 

وعن كيفيّة التعامل مع موجة انتشار كورونا، قال اشتية إن سيتم الحجر التام على أي مدينة أو مخيم أو قرية ينتشر في الفايروس، وأضاف أنه سيتم إعادة فتح مراكز الحجر التي جرى إغلاقها، وطالب مستشفيات القطاع الخاص بالاستعداد لأي حاجة.

وفيما يتعلق بمن يُطلب منهم الخضوع للحجر المنزلي، قال إن من يخالف الشروط سيحاكم أمام القضاء. 

ولفت اشتية إلى أنه واعتبارًا من يوم غد الأحد، سيبدأ استقبال الدفعة الأولى من العالقين في الخارج، وسيتم إجراء فحوصات لهم وإخضاعهم لحجر منزلي لمدة أسبوعين، أما المصابون فسيتم حجرهم داخل مراكز الحجر. 

وتوجّه اشتية إلى الفلسطينيين داخل مناطق 48 طالبًا منهم الامتناع عن زيارة أي منطقة في الضفة لمدة 14 يومًا. 

كما طالب العمّال بعدم التنقل اليومي بين الضفة وأماكن عملهم، وقال إن بإمكانهم المبيت هناك لأسبوعين، ومنع العمل في المستعمرات الإسرائيلية، منعًا قاطعًا. 

وأعلن عن تفعيل لجان الطوارئ في القرى والبلدات لمساندة الأجهزة الأمنية على القيام بدورها.