26-يونيو-2022
مسافر يطا - MOSAB SHAWER/Getty

MOSAB SHAWER/Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن رئيس الحكومة محمد اشتية، عن مشاريع في الصّحة والتعليم والاتّصالات والعمل، لتعزيز صمود أهالي مسافر يطا جنوب الخليل، لتمكينهم من مواجهة الاحتلال والاستيطان.

اشتية: لا سلام ولا استقرار في المنطقة دون تحقيق حقوق الشعب الفلسطيني، ووقف الاحتلال عن سياسة الاستيطان والتهجير

وقال اشتية في مؤتمر "الصمود والتحدي" الذي أقيم الأحد، في خربة المجاز بمسافر يطا، إنه لا سلام ولا استقرار في المنطقة دون تحقيق حقوق الشعب الفلسطيني، ووقف الاحتلال عن سياسة الاستيطان والتهجير التي تمارس في مسافر يطا وغيرها من الأراضي الفلسطينية.


أقرأ/ي أيضًا، هذا ما يجري في مسافر يطا.. باختصار


وأشار إلى أن حكومته، وضمن خطتها في تعزيز صمود المواطنين بالمسافر، عملت على إعداد مخطط هيكلي بمساحة 36 ألف دونم، وجددت مخططات هيكلية، كما قدمت 462 تأمينًا صحيًا لأهالي المسافر، وتعمل على توفير التأمين الصحي للعاطلين عن العمل، وقدمت 350 مساعدة نقدية وطرودًا غذائية لـ400 عائلة. 

اشتية في مسافر يطا، خلال مشاركته في مؤتمر "الصمود والتحدي" - MOSAB SHAWER/Getty
اشتية في مسافر يطا، خلال مشاركته في مؤتمر "الصمود والتحدي" - MOSAB SHAWER/Getty

ووفق اشتية، عملت الحكومة على تعبيد طرق لخدمة هذه التجمعات بقيمة 130 ألف دولار، وتأهيل طرق زراعية بقيمة 160 ألف دولار، وقدمت البذار لـ 460 مزارعًا، بالإضافة الى ترميم الآبار وتوزيع أعلاف وأدوات زراعية وأدوية بيطرية وطعومات، بتكلفة 35 ألف دولار.

وقال إن 4 مدارس وروضة أطفال سيتم افتتاحها قريبًا في سياق دعم القطاع التعليمي. وفي قطاع الطاقة سيتم تزويد تجمع الدقيقة بشبكة كهرباء بتكلفة 700 ألف شيقل، وتزويد تجمعات أخرى بالطاقة الشمسية. كما سيتم إيصال خدمة شبكة الإنترنت لكافة المدارس في المسافر.

وزراء، وأعضاء في مركزية وثوري فتح، ومؤسسات رسمية وأهلية وعشائر، شاركوا في المؤتمر - MOSAB SHAWER/Getty
وزراء، وأعضاء في مركزية وثوري فتح، ومؤسسات رسمية وأهلية وعشائر، شاركوا في المؤتمر - MOSAB SHAWER/Getty

وفي قطاع التدريب المهني سيتم توسيع مركز يطا المهني بتكلفة 1.4 مليون شيقل، وأبدى اشتية استعداد الحكومة لترميم 300 كهف يستخدمها المزارعون لأغراض السكن في ظل ملاحقة الاحتلال ومواصلة عمليات الهدم للبيوت ومساكن الصفيح.