أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.10
سعر الصرف 3.11
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.37
سعر الصرف 4.39
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.59
سعر الصرف 3.60
اشتية: متأخرات الموظفين ستُصرف دفعة واحدة وسنعود للإغلاق

اشتية: متأخرات الموظفين ستُصرف دفعة واحدة وسنعود للإغلاق

محمد عابد/ Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن رئيس الوزراء محمد اشتية، عن إغلاق شامل نهاية الأسبوع، وقال إن أولوية حكومته صرف كامل مستحقات الموظفين المتأخرة، بعد استلام أموال المقاصة من الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح اشتية في مستهل الجلسة الأسبوعية لحكومته، الإثنين، أنه سيتم إغلاق جميع مرافق الحياة من صباح الجمعة وحتى صباح الأحد في كل المحافظات باستثناء المخابز والصيدليات، وبيّن أنه سيتبع ذلك إغلاق مسائي يومي من 7 مساءً حتى 6 صباحًا، ولمدة أسبوعين.

وفيما يتعلق بأموال المقاصة، قال إنها "يجب أن لا تكون منقوصة وليست موضع ابتزاز سياسي، وإن استعادتها من الاحتلال سيساعدنا بالخروج من الوضع المالي الصعب الذي فرضه علينا الاحتلال وتبعات جائحة كورونا وانخفاض المساعدات الدولية بشكل حاد".

وأضاف، سنستلم جزءًا من الأموال نهاية الأسبوع الحالي، وسنسدد فيه الرواتب كأولوية، ثم استحقاقات القطاع الصحي من مستشفيات خاصة وأهلية وموردي الأدوية والتجهيزات الطبية، ثم مساعدة الفقراء والعاطلين عن العمل، ثم المقاولين وصغار المزودين وعطاءات الامداد والتجهيز للأجهزة الأمنية وسداد قروض الحكومة من البنوك، بحسب الوكالة الرسمية.

وأشار إلى أن الدفعات ستوفر سيولة ستعالج جزءًا من القضايا العالقة وستنعش السوق الفلسطيني الذي يتأثر بشكل مباشر بمصروفات الموظفين ودفعات القطاع الخاص، وستمكننا من العودة لاستكمال برنامجنا الحكومي، في دعم التعليم والاقتصاد والزراعة، وسنستأنف بقدر ما يسمح الوضع الصحي، برامج التدريب للشباب، لإيجاد فرص عمل جديدة، وتعزيز القاعدة الإنتاجية للاقتصاد الوطني واستكمال خططنا التي أعاقها وقف أموال المقاصة.

وأشار اشتية إلى أن حكومته تدرس الوضع القانوني لـ63 مؤسسة حكومية غير وزارية سيتم إلغاء بعضها أو ضمّه إلى الوزارات أو دمجه مع مؤسسات أخرى.


اقرأ/ي أيضًا: 

الكيلة: الحكومة تناقش العودة للإغلاق