17-أكتوبر-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

دعا رئيس الوزراء محمد اشتية، أطباء فلسطينيين من داخل الخط الأخضر إلى العمل في مستشفيات السلطة الفلسطينية، على خلفية إيقاف التحويلات الطبية من السلطة إلى المستشفيات الإسرائيلية، وذلك خلال لقائه وفدًا طبيًا يعمل في مستشفيات إسرائيلية، اليوم.

ووفق الإذاعة العبرية والوكالة الرسمية، فإن اشتية التقى وفدًا من جمعية "أطباء من أجل حقوق الإنسان" الإسرائيلية، في مكتبه بمدينة رام الله، وكان بين الوفد، رئيس اللجنة المركزية في الجمعية مشيرة أبو دية، وهي طبيبة في مستشفى "هداسا" في القدس، وقد أعربت عن أملها في أن يكون بالإمكان تطبيق مقترح اشتية بالفعل.

وخلال اللقاء، قال اشتية، إن المستشفيات الإسرائيلية مارست السرقة لسنواتٍ من السلطة الفلسطينية، حيث كانت تجبي رسومًا مبالغًا بها من المرضى الفلسطينيين، وكانت تبقي هؤلاء المرضى لفترات أطول من اللازم، وبدأت السلطة بوضع حد لذلك.

وأشار إلى أن السلطة اقترحت توكيل محاسب خاص ومستقل من أجل فحص المبالغ المالية التي تطالب إسرائيل بجبايتها من السلطة الفلسطينية عن الحوالات الطبية، لكن المستشفيات رفضت هذا المقترح.

وادعت الإذاعة العبرية أن السلطة مازالت تسمح لـ "شخصياتها الرفيعة ومقربين منها" بتلقي العلاج داخل المستشفيات الإسرائيلية، وبتمويل منها أحيانًا.