06-مارس-2022

(Nedal Eshtayah/Getty)

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أقدم مستوطنون، اليوم الأحد، على اقتلاع وسرقة حوالي 190 شجرة زيتون، من أراضي بلدة كفر الديك، غربي محافظة سلفيت.

 المنطقة تشهد منذ بدء العام اعتداءات شبه يومية من المستوطنين على الأراضي 

وقال رئيس بلدية كفر الديك محمد ناجي لـ"الترا فلسطين" إن المستوطنين قاموا باقتلاع وسرقة حوالي 190 شجرة زيتون من الأراضي في المنطقة الشمالية من البلدة والتي تقع تحت مستوطنة "علي زهاف".

وأضاف، أن هذه المنطقة تشهد منذ بدء العام اعتداءات شبه يومية من المستوطنين على الأراضي بهدف منع استصلاحها تمهيدًا لمصادرتها، حيث يتم باستمرار اقتلاع أشجار الزيتون الجديدة وتخريب الغرف الزراعية.

وأشار ناجي إلى أن حوالي 90% من أراضي بلدة كفر الديك مصنفة (ج)، وتحيط البلدة أربع مستوطنات مستوطنات إسرائيلية، عدا عن منطقة صناعية استيطانية.

بدورها قالت محافظة سلفيت في بيان صحفي، إنه تم اقتلاع وتكسير حوالي 150 شجرة زيتون وتخريب غرفة زراعية ومحتوياتها في بلدة كفر الديك، تعود ملكيتها للمزارعين صالح الشنار وناجح حرب.

وأضافت، أنه تم سرقة 40 غرسة زيتون تعود ملكيتها للمواطن رمضان الديك في بلدة كفر الديك. 

ونقلت المحافظة عن المواطن ناجح حرب "أن مستوطني "عيلي زهاف" اقتلعوا ما يقارب 50 شجرة زيتون، بمنطقة خلة القمح، وكذلك الاعتداء على غرفة زراعية ومحتوياتها من تنكات المياه وسكبها على الأرض. 

وأشار حرب إلى أن هذا الاعتداء ليس الأول من قبل المستوطنين في محاولة لمنعه من الوصول لأرضه، وسبقه اعتداء وتهجّم عليهم أثناء تواجدهم فيها قبل أيام.

من جهته، قال المزارع صالح الشنار إن المستوطنين قاموا هذه المرة باقتلاع حوالي 100 شجرة زيتون، ليصبح عدد الأشجار التي تم اقتلاعها سابقًا من أرضه في خلة القمح 250 شجرة، إضافة لتجريف مساحات واسعة بهدف إنشاء بنية تحتية تخدم مصانع المستوطنة الصناعية، لتوسعة المستوطنة على حساب أراضي المواطنين في المنطقة.

وأشار إلى أنه تم سرقة 80 شجرة من قبل المستوطنين سابقًا، بهدف التوسع الاستيطاني وإجبار الأهالي على ترك أراضيهم.

أما المزارع رمضان الديك فقال إن المستوطنين سرقوا 40 غرسة زيتون كان ينوي زراعتها في الأرض الواقعة بمنطقة الخندق أم البابين، في كفر الديك، مضيفًا أن الارض تقدّر مساحتها 30 دونمًا ويقوم باستصلاحها والعمل بها وزراعة المساحة الفارغة، حتى لا تصبح فريسة للمستوطنين.


اقرأ/ي أيضًا:

ماذا بشأن القمح المتوفِّر في السوق الفلسطيني؟

صور | أهالي كفر عين يحتجّون على إقامة مزرعة دواجن قرب منازلهم