21-فبراير-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

شرعت قوات الاحتلال بحملة اعتقالات في صفوف أبناء القدس، مساء الخميس، بدأت بعد انتهاء صلاة العشاء في المسجد الأقصى، التي شارك فيها مئات المصلين من أبناء المدينة في باب الرحمة.

وأفاد رئيس لجنة أهالي أسرى القدس أمجد أبو عصب بأن المعتقلين حتى اللحظة هم، جهاد قوس ومراد مسك، والناشط في حركة فتح فادي مطور من واد الجوز، وحجازي أبو صبيح الذي تم اعتقاله أثناء مروره من حاجز قلنديا.

وتوقع أبو عصب في حديثه لـ الترا فلسطين أن تتواصل الاعتقالات لتشمل عددًا أكبر من أبناء القدس هذه الليلة، إذ لا زالت قوات الاحتلال منتشرة بكثافة داخل البلدة القديمة وفي الأحياء والمناطق المحيطة بها، دون أن يستبعد استمرار الاعتقالات حتى بعد صلاة الجمعة.

وربط أبو عصب بين الاعتقالات والأحداث المتوقعة في الأقصى غدًا، في ظل الدعوات لإقامة خطبة الجمعة والصلاة في باب الرحمة، إيذانًا بهبة في باب الرحمة شبيهة بهبة باب الأسباط، للمطالبة بفتح باب الرحمة كمصلى للجميع وبشكل دائم على مدار السنة.

يُذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت أكثر من 30 رجلاً وامرأة من داخل الأقصى أو عند أبوابه منذ بدء الأحداث في باب الرحمة قبل منتصف الأسبوع الجاري، ثم أفرجت عن الغالبية العظمى منهم، بعضهم دون دون شروط، وآخرين بعد تسليمهم قرارات بإبعادهم عن المسجد، فيما مددت اعتقال عدد منهم حتى الأحد المقبل.

وكان قد أدى مئات المصلين صلاتي المغرب والعشاء في باب الرحمة داخل الأقصى، رغم التشديدات الكبيرة عند أبواب المسجد، حيث وضعت قوات الاحتلال حواجز حديدية واحتجزت البطاقات الشخصية "الهويات" الخاصة بالوافدين إلى المسجد، إلا أن هذه الإجراءات لم تمنع توافد المصلين إلى المسجد واجتماعهم في ساحة باب الرحمة التي امتلأت بالمصلين.