21-أكتوبر-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

اعتقلت قوات الاحتلال فتيين من داخل المسجد الأقصى، صباح اليوم، في حين واصل المستوطنون اقتحام المسجد استمرارًا لاقتحامات كبيرة شهدتها الأعياد اليهودية.

ووفق شهود عيان، فإن ضابطًا اقتحم مصلى باب الرحمة بحذائه، فحاول الفتيان محمد أشرف أبو شوشة وابن عمه حبيب منعه من ذلك، فاعتقلتهما قوات الاحتلال.

ووقعت مناوشاتٌ بين مجموعة من النسوة المبعدات عن الأقصى وشرطة الاحتلال، حيث تعتصم النسوة في منطقة باب السلسلة احتجاجًا على إبعادهن.

إثر ذلك اعتدت قوات الاحتلال على سيّدة من عكا معروفة بكنيتها "أم طارق دعور" ما أدى لارتطام رأسها بالجدار، ليتم نقلها إلى عيادة الهلال الأحمر في البلدة القديمة.

واقتحمت مجموعاتٌ من المستوطنين، المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال، حيث تستمر هذه الاقتحامات حتى الساعة الحادية عشر قبل الظهر، ثم تجدد عند الساعة الواحدة والنصف ولساعةٍ واحدة، وذلك في آخر أيام عيد العرش التوراتي الذي شهد مشاركة آلاف المستوطنين في الاقتحامات.

وتخللت عيد العرش إجراءاتٌ هي الأولى من نوعها، تمثلت في تهريب "ثمار العرش"، وأداء طقوس توراتية علنية قرب قبة الصخرة بشكل جماعي تحت أنظار شرطة الاحتلال، وطرد المصلين من منطقة باب الرحمة التي يمرُّ منها المقتحمون، هذا إضافة لإبعاد عدد من النسوة والرجال عن المسجد إلى حين انتهاء الأعياد اليهودية.