03-يناير-2020

الجنرال الإيراني قاسم سليماني - أرشيفية

الترا فلسطين | فريق التحرير 

بعد ساعات من إعلان الولايات المتحدة الأمريكية اغتيال الجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس الإيراني، عبر ضربة جوية استهدفت مطار بغداد الدولي، في العاصمة العراقية بغداد صباح الجمعة، أصدرت الجهاد الإسلامي بيانًا نعت فيه سليماني، وتوجّهت حماس بالتعزية للقيادة والشعب الإيراني، وطالبت الجبهة الشعبية بـ"ردّ شامل ومنسّق على الإنفلات الأمريكي". 

    الولايات المتحدة تقتل الجنرال الإيران قاسم سليماني في بغداد، الجهاد الإسلامي نعت سليماني، وتوجّهت حماس بالتعزية للقيادة والشعب الإيراني، وطالبت الجبهة الشعبية بـ"ردّ شامل ومنسّق    

ونعت حركة "الجهاد الإسلامي" في بيان على موقعها الإلكتروني، سليماني بالقول إنه كان "علمًا كبيرًا، وقائدًا فذًّا" وقد "استهدفته يد العدوان الأمريكي الصهيوني، يد الشيطان الأكبر، وهو في خطوط المواجهة مع هذا الشيطان وارتقى شهيدًا". وتقدّمت الحركة بالعزاء لقائد الثورة الإسلامية في إيران، آية الله علي خامنئي. 

من جهتها، قالت حركة "حماس" إنّ سليماني "كان له دور بارز في دعم المقاومة الفلسطينية في مختلف المجالات"، وأدانت "العربدة والجرائم الأمريكية المستمرة في زرع وبثّ التوتر في المنطقة خدمة للعدو الصهيوني المجرم". وفق البيان الذي حمّل الولايات المتحدة الأمريكية المسؤولية عن الدماء التي تسيل في المنطقة العربية.

أمّا "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" فقالت إنّ اغتيال اللواء قاسم سليماني ومعه "أبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق" يستدعي "ردًا منسّقًا وشاملًا" على "انفلات الإدارة الأمريكية".

ورأت الجبهة أنّ "هذا الاغتيال الذي جرى على الأراضي العراقية يشكّل نقلة نوعية في العدوانية الأمريكية وفي الحرب التي تخوضها بأشكالٍ مختلفة مع الكيان الصهيوني ضد شعوب المنطقة وقوى المقاومة فيها"، الأمر الذي "يستدعي ردًا منسّقًا وشاملًا ومتّصلًا من قوى المقاومة ومن جميع الوطنيين في المنطقة وعلى مساحتها يطال الوجود والمصالح الأمريكية والصهيونية فيها".

يُشار إلى أنّ وسائل إعلام عبرية ذكرت أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو قرر اختصار زيارته لليونان والعودة إلى "إسرائيل" عقب مقتل سليماني. فيما دعا وزير الجيش نفتالي بينيت إلى اجتماع لقادة الجيش الإسرائيلي في مقر القيادة العسكرية بتل أبيب لتقييم الأوضاع.

       نتنياهو قرر اختصار جولته لليونان، فيما أغلق الجيش الإسرائيلي منتجع جبل الشيخ للتزلّج       

وقرر جيش الاحتلال إغلاق منتجع جبل الشيخ للتزلج في الجزء الذي تحتله "إسرائيل" من هضبة الجولان السورية، خشيةً من انتقام إيراني بسبب مقتل الجنرال سليمان في هجوم أمريكي.

وكان المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي توعد بانتقام شديد وقاس ينتظر المجرمين الذين تلطخت أيديهم بدم الجنرال سليماني، حدّ قوله. 

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" أنّ قتل الجنرال سليماني تمّ بأوامر من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي اكتفى في تغريدة عبر حسابه بتويتر، بوضع صورة للعلم الأمريكي. 


اقرأ/ي أيضًا: 

القصة الكاملة لاغتيال قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس في بغداد