04-فبراير-2023
من الاقتحام الإسرائيلي لمخيم عقبة جبر جنوب أريحا صباح السبت (Issam Rimawi/ Getty Images)

من الاقتحام الإسرائيلي لمخيم عقبة جبر جنوب أريحا صباح السبت (Issam Rimawi/ Getty Images)

الترا فلسطين | فريق التحرير

تحدّثت مصادر عبرية عن فشل العملية العسكرية التي نفّذها جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم في مخيم عقبة جبر جنوب أريحا، والتي هدفت لاعتقال منفذي عمليّة إطلاق النار على مطعم إسرائيلي قرب أريحا الأسبوع الماضي، وذلك بعد ساعات من اقتحام واسع للمخيّم تخلله إصابات واعتقالات، وهدم أجزاء من منزل بعد محاصرته. 

وسائل إعلام عبرية تتحدث عن فشل الاحتلال في تحقيق هدفه باقتحام مخيم عقبة جبر صباح اليوم

وقال مراسل صحيفة "معاريف" العبرية، إنّ قوات الجيش لم تعتقل منفذي عملية إطلاق النار. فيما ذكر مراسل إذاعة "كان" أنه جرى اعتقال عدد من أفراد عائلة مطلوبين نفّذا عملية إطلاق النار قبل أسبوع.

وأشار المراسل العسكري لقناة "كان" الرسمية إلى أنه وبعد عملية عسكرية استمرت 4 ساعات، لم يتم اعتقال منفذي عملية إطلاق النار، مضيفًا أنه جرى استجواب 18 فلسطينيًا ميدانيًا، وتم نقل 6 منهم للاستجواب لدى "الشاباك" الذي شارك ضباط منه في العملية التي نفذتها وحدة "دوفدوفان" و"ماجلان".

نادي الأسير: حصيلة الاعتقالات من أريحا منذ عملية إطلاق النار الأسبوع الماضي بلغت 18 معتقلًا بينهم طفلان 

وقال نادي الأسير الفلسطيني إنّ حصيلة اعتقالات الاحتلال في عدوانه على مخيم عقبة جبر صباح اليوم بلغت 8 معتقلين، بينهم 4 من عائلة واحدة، وطفل، كما جرى اعتقال شخص من مدينة أريحا، وأشار إلى أنّ حصيلة الاعتقالات من أريحا منذ عملية إطلاق النار الأسبوع الماضي بلغت 18 معتقلًا بينهم طفلان.

وذكر مدير مستشفى أريحا الحكوميّ أن عدد الإصابات نتيجة عدوان الاحتلال على مخيم عقبة جبر، وصلت 13 إصابة. ووفق مصادر طبية جرى التعامل مع إصابات في الرأس والفم والبطن والقدم، وقد وُصفت ثلاث إصابات بالحرجة، جرى تحويلها إلى مجمع فلسطين الطبي، والمستشفى الاستشاري برام الله.

ودمّرت جرافات الاحتلال أجزاء من منزل جرت محاصرته واعتقال عدد من القاطنين فيه. كما جرى تجريف حظيرتين لتربية الدواجن والأغنام. 

وشهد مخيّم عقبة جبر جنوب مدينة أريحا، اشتباكات مسلّحة مع قوات الاحتلال التي اقتحمته في ساعة مبكرة، صباح السبت، وحاصرت منزلًا، بحثًا عن مطلوبين.ووفق مصادر محلية فإن قوات الاحتلال اقتحمت منازل مطاردين وأقاربهم في المخيم الذي شهد عدة اقتحامات، وذلك بعد أسبوع من وقوع عملية إطلاق نار تجاه مطعم إسرائيلي جنوب أريحا.

وعرف من بين من اعتقلتهم قوات الاحتلال من المخيم، عوني لافي، ونجليه محمد وجميل، وعدنان عبد الفتاح  المقيطي، وعدي سعيد.

كما أصيب خمسة شبّان بالرصاص وجرى نقلهم إلى مستشفى أريحا الحكومي، بإصابات في الرأس والفم والبطن والقدم، اثنان منهم جراحهما خطيرة.

وبحسب مقاطع فيديو فإن اشتباكات مسلحة مع جنود الاحتلال شهدها المخيم، كما أطلق الجنود قذائف تجاه منزل حاصره الجنود، واستعانوا بجرافة لتجريف محيطه، وطالبوا من بداخل بالاستسلام.

وسُمع الجنود وهم يطالبون عبر مكبرات الصوت، أهالي حارة المقايطة في المخيم بالخروج من منازلهم.

وصدرت نداءات عبر مكبرات المساجد في المخيم داعيةً المواطنين للتصدي لقوات الاحتلال.

وذكرت "قناة كان" العبرية أن قوات الجيش اقتحمت مخيم عقبة جبر لاعتقال مطلوبين فلسطينيين نفذوا عملية إطلاق النار على مطعم في أريحا الأسبوع الماضي. 

وتلقّى عدد من أهالي مخيم عقبة جبر، رسائل نصيّة عبر هواتفهم تزامنًا مع الاقتحام الإسرائيلي، تطالبهم بعدم الاشتباك مع قوات الاحتلال، وعدم الخروج من المنازل، والعمل لعودة "الهدوء" للمخيم.

رسائل هاتفية وصلت عددًا من أهالي مخيم عقبة جبر
رسائل هاتفية وصلت عددًا من أهالي مخيم عقبة جبر

والاقتحام الإسرائيلية لمخيم عقبة جبر اليوم، هو الثاني خلال 24 ساعة، حيث تفرض قوات الاحتلال منذ نحو أسبوع، إجراءات مشددة على مدينة أريحا، بنشر حواجز عسكرية لتفتيش المركبات وركابها، ووضع كتل اسمنتية على المداخل، بعد أن فتح فلسطيني النار السبت الماضي، على مطعم قرب مفترق ألموج جنوب أريحا، لكن حدث عطل في سلاحه وانسحب من المكان.