27-أبريل-2022
الإندومي

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت وزارة الاقتصاد في غزة اليوم الأربعاء، سحب عيّنات من منتج "الإندومي" سريع التحضير من الأسواق، لإخضاعها للفحص، وذلك بعد منح الهيئة القومية المصرية لسلامة الغذاء الشركة المنتجة 48 ساعة لسحب منتجاتها من الأسواق.

يأتي هذا الإجراء من جهة وزارة الاقتصاد بغزة بعد منح الهيئة القومية المصرية لسلامة الغذاء الشركة المنتجة مهلة 48 ساعة لسحب منتجاتها من الأسواق  

وأوضح المتحدث باسم الوزارة عبد الفتاح أبو موسى في حديث لـ "الترا فلسطين" أن الوزارة ستقوم اليوم بفحص عيّنات من المنتج سريع التحضير.

ودعت الوزارة في تصريحات صحفية، التجار للتوقّف عن بيع الكميات المتوفرة لديهم، حتى صدور النتائج خلال ثلاثة أيام.

إندومي

وأعلنت الهيئة المصرية لسلامة الغذاء أنها أجرت تحليلًا للمنتج وقد تبيّن صلاحية الشعيرية سريعة التحضير، وعدم صلاحية منتج الشطة ونكهتي الدجاج والخضار للاستهلاك الأدمي لوجود نسبة من الافلاتوكسينات ومتبقيات المبيدات بما يتعدى الحدود الأمنة المسموح بها للاستهلاك الأدمي.

وأوضحت الهيئة في بيان أنها أخطرت الشركة على الفور بسحب المنتج من سلسلة الإمداد الغذائي، وعدم تداول أكياس الشطة والنكهات غير المطابقة، ومنحها مهلة 48 ساعة لسحب المنتج نهائيًا من الأسواق.

وطالبت بإيقاف التعامل مع الشركة المنتجة للشطة حتى يتم القيام بالإجراءات التصحيحية التي تضمن خلوّ المنتج من الملوثات ومسببات الأمراض، وعدم تداول نكهة الدجاج والخضار موضوع المخالفة.

كما طالبت الهيئة الشركة بإزالة الادّعاء على عبوات منتجات الشركة الخاص بفوائد فيتامين (ب) وأملاح معدنية من حديد وزنك وكالسيوم.

يحظى منتج الإندومي بشعبية كبيرة وواسعة في الكثير من دول العالم 

وأشارت الهيئة إلى أن الشركة قامت بسحب أكثر من 733 ألف كرتونة بنكهات مختلفة من الأسواق، وما تزال تواصل سحب منتجاتها غير المطابقة لاشتراطات سلامة الغذاء حتى الآن، وطرح الشعرية سريعة التحضير بدون أكياس الشطة.

ويعتبر منتج "الإندومي" نوع من النودلز الفورية المقدّمة من شركة إندوفود الإندونيسية، وتتكون كلمة إندومي من مقطعين؛ "اندو" وهي مختصر لكلمة إندونيسيا، و"مي" وتعني الشعيرية باللغة الإندونيسية.