10-نوفمبر-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير 

بعد إعلان الأردن رسميًا انتهاء مدة الاتفاقية التي استفادت "إسرائيل" بموجبها من أراضي الباقورة والغمر، قال مصدر في الخارجية الأردنية اليوم الأحد، إنه سيتم السماح للمزارعين الإسرائيليين بحصاد محاصيلهم المزروعة. 

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية عن مصدر في الخارجية قوله إن الأردن مارس حقّه القانوني بعدم تجديد الاتفاقية، ويحترم أي حقوق تأتي من الاتفاقية وهي محصورة في احترام الملكية الخاصة في الباقورة، والسماح بحصاد ما كان قد زرع قبل انتهاء العمل بالملحقين في الغمر وفق القانون الأردني.

وأضاف أنه في ما يتعلق بالباقورة أقرت اتفاقية السلام بملكية خاصة لـ 820 دونمًا وأن الأردن سيسمح لأي إسرائيلي يثبت ملكيته الحصول على تأشيرة دخول من السفارة الأردنية في تل أبيب لدخول الأردن عبر الحدود الرسمية. 

وأوضح أنه بالنسبة لأراضي الغمر البالغة 4235 دونمًا فهي مملوكة لخزينة الدولة الأردنية، ومنحت الاتفاقية "إسرائيل" حق انتفاع منها انتهى اليوم بانتهاء العمل بالملحقين.

وبين أن المملكة وفق التزامها القانوني ستسمح بحصاد ما كان زرع قبل انتهاء العمل بالملحقين، لكن حسب القانون الأردني ووفقه إذ ستمنح تأشيرات دخول للمزارعين من خلال السفارة في تل أبيب للدخول للمنطقة حسب القانون ومن دون أي من الاستثناءات التي كانت ممنوحة وفق الملحق.

وقال المصدر إن هذا سيكون لمرة واحدة فقط لحين حصاد المحصول المكون من خضار فقط.

وجرى اليوم، رفع العلم الأردني في الباقورة والغمر، بعد أن تسلّمها من دولة الاحتلال الإسرائيلي التي كانت حظيت بالاستفادة منها بموجب اتفاقية انتفاع لمدة خمسة وعشرين عامًا.