03-أكتوبر-2022
جامعة بيرزيت

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن مجلس أمناء جامعة بيرزيت، الإثنين، رفضه للورقة التوضيحية الملحق لمبادرة لجنة الوساطة المجتمعية، بعدما أعلنت سابقًا موافقتها على المبادرة، وقبول نقابة الأساتذة والموظفين للمبادرة، وتعليقها الإضراب عن الطعام على أمل التوصل إلى حل لإنهاء الأزمة.

وظل البند الأول من المبادرة محل نقاش بين الجامعة ولجنة الوساطة طوال اليومين الماضيين، حتى قدمت إدارة الجامعة يوم الأحد ورقة توضيحية حول تفسيرها لهذا البند، حملتها اللجنة بدورها إلى النقابة لأخذ الموافقة عليها لكنهم قاموا بصياغة جديدة لها، فحملتها اللجنة مرة ثانية إلى إدارة الجامعة التي ردَّت اليوم برفض هذه الصياغة.

دعا مجلس الجامعة، أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية لاستئناف العمل والتحضير للتعليم بدءًا من صباح يوم غد الثلاثاء

وقالت الجامعة في بيان، إنها وافقت بشكل مبدئي على مبادرة لجنة الوساطة المجتمعية، وأبدت استعدادها للتوقيع على توضيح  من شأنه استئناف الدوام في الجامعة، لتفاجأ بإرسال الهيئة الإدارية للنقابة "تعديلات جوهرية تفرغ رسالة التوضيحات من مضمونها وتخرجها عن سياقها لتعود بنا إلى المربع الأول".

ودعا مجلس الجامعة، أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية لاستئناف العمل والتحضير للتعليم بدءًا من صباح يوم غد الثلاثاء، "ليتم إعداد وإعلان تقويم أكاديمي جديد يأخذ بعين الاعتبار فترة تعطيل التعليم الطويلة، ويراعي مصالح الطلبة في إنهاء العام الأكاديمي في وقت مناسب".

من جانبها، ردت رئيسة نقابة العاملين في جامعة بيرزيت لينا ميعاري بأن النقابة حتى يوم أمس كانت تنتظر موافقة الإدارة على المبادرة، لكنها فوجئت بأن الموافقة كانت مشروطة بإضافة نص يفرغ البند الأول من المبادرة من مضمونه وفحواه، وهو البند المتعلق بوقف الإضراب مقابل إلغاء الإجراءات الإدارية.

وأضافت ميعاري في تعقيب لـ الترا فلسطين، أن إدارة الجامعة "ممعنة بفكرة أن العاملين يجب أن يدفعوا ثمن هذا الإضراب، كشكل من أشكال العقاب والردع، لمنع أي نضال نقابي قادم".

أضافت لينا ميعاري، أن إدارة الجامعة "ممعنة بفكرة أن العاملين يجب أن يدفعوا ثمن هذا الإضراب، كشكل من أشكال العقاب والردع، لمنع أي نضال نقابي قادم"

وأوضحت، أن النقابة لم توافق على النص التوضيحي الذي فرضته الإدارة، لكنها "تعاملت بمرونة مع النص وحاولت تعديله بطريقة تحفظ حقوق العاملين، إلا أن الجامعة في بيانها اليوم تعلن أن الجهود قد فشلت، وبالتالي هي ممعنة في فرض نص جديد الهدف منه ضرب العمل النقابي ومعاقبة المنخرطين بالعمل النقابي".

وجددت التأكيد أن الموظفين يلتزمون دائمًا بتعويض العمل وتعويض الطلبة على ما فاتهم، حتى عندما كانت الإضرابات نقابية وليس طلابية.

وأشارت إلى أن النقابة ستصدر بيانًا بعد اجتماع هيئتها الإدارية، مبينة أن لجنة الوساطة تتواصل معهم.

من جانبه، قال عضو لجنة الوساطة المجتمعية عمر عساف إن اللجنة سوف تعقد اجتماعًا لبحث رد الجامعة وما هي الخطوات القادمة التي ستعمل عليها.

دلالات: