08-أبريل-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير 

شرع مئات الأسرى في سجون الاحتلال، اعتبارًا من الساعة السادسة من مساء اليوم الاثنين، بإضراب مفتوح عن الطعام "معركة الكرامة 2"، بعد فشل الحوار مع إدارة مصلحة سجون الاحتلال، وهو ما أكده نادي الأسير.

وقال "مكتب إعلام الأسرى" إنّ الأسرى ارتدوا ملابس السجن (الشاباص) بعد إعلان الاستنفار في كافة السجون استعدادًا للالتحاق بالفوج الأول من المضربين، مشيرًا إلى أنّ قيادة الحركة الأسيرة سلّمت إدارة السجون قوائم بأسماء المضربين عن الطعام من كافة أقسام السجون. 

  الإضراب يشمل أسرى حماس والجهاد الإسلامي، والجبهتين الشعبية والديمقراطية  

وحمّل الأسرى المسؤولية الكاملة لحكومة الاحتلال وإدارة السجون، التي أوصلت الأمور لمرحلة الإضراب المفتوح عن الطعام بعد تنكرها للتفاهمات. 

من جهتها، أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، عن فشل جلسات الحوار بين إدارة سجون الاحتلال وممثلي فصائل وتنظيمات الحركة الأسيرة في المعتقلات، بعد أن استمرت لساعات طويلة على مدار اليومين الماضيين في سجن ريمون.

وبينت الهيئة، أن قرابة 150 أسيرًا شرعوا اليوم بإضراب مفتوح عن الطعام والماء، في سجني ريمون والنقب، في معركة أطلقوا عليها اسم (معركة الكرامة 2)، على أن تدخل دفعات متتالية من الأسرى للإضراب من مختلف السجون خلال الأيام المقبلة.

وقالت إن الحوار مع إدارة سجون الاحتلال وقيادة الحركة الأسيرة وصل لطريق مسدود، بسبب تعنت الإدارة ومن خلفها المستوى السياسي الإسرائيلي في الاستجابة للمطالب الحياتية الإنسانية للحركة الأسيرة والمكفولة بكل الشرائع والقوانين الدولية.

ولم تستجب "مصلحة سجون الاحتلال" لمطالب الحركة الأسيرة المتمثلة بإزالة أجهزة التشويش وإعادة زيارات أهالي أسرى قطاع غزة، وعدم التوصل الى تفاهمات واضحة حول تركيب هواتف عمومية بين أقسام السجون، وعدم إنهاء عزل الأسرى المعاقبين إثر الاحداث الأخيرة في سجن النقب الصحراوي، ووقف عمليات الاقتحام والتنكيل والإهمال الطبي.