14-فبراير-2023
سجون الاحتلال - تعبيرية

Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

شرع الأسرى في سجون الاحتلال اليوم الثلاثاء، بخطوات عصيان، ردًا على إعلان إدارة السّجون البدء بتنفيذ أولى الإجراءات التي أعلن عنها وزير الأمن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير ضد الأسرى.

ستباشر مصلحة سجون الاحتلال بتقليص كميّة المياه التي يستخدمها الأسرى، وتقليص ساعات الاستحمام

وتتعلّق الإجراءات التي ستباشر مصلحة سجون الاحتلال بتنفيذها، بتقليص كميّة المياه التي يستخدمها الأسرى، وتقليص ساعات الاستحمام.

وقال نادي الأسير في بيان، إن الخطوات الاحتجاجية ستبدأ في سجن (نفحة) على أن تتسع دائرة الخطوات تدريجيًا في بقية السجون، وفقًا للخطة التي أقرتها لجنة الطوارئ العليا للأسرى.

وتتمثل خطوات الأسرى اليوم، بارتداء لباس (الشاباص) وهو لباس بُنيّ اللون تفرضه إدارة السّجون على الأسرى، وتعني هذه الخطوة استعداد الأسرى لتصعيد المواجهة ضد إدارة السّجن، بالإضافة إلى إغلاق الأقسام، بحيث تتوقف كافة مظاهر الحياة الاعتقالية اليومية المتعلقة بأنظمة السّجن، إضافة إلى عرقلة إجراء ما يسمى "الفحص الأمني".

وكانت لجنة الطوارئ العليا للأسرى قد أعلنت يوم أمس الشروع بخطوات عصيان، ردًا على إجراءات إدارة السجون، والتي ستنتهي بالإعلان عن الإضراب عن الطعام في الأول من رمضان المقبل.

وأبلغت إدارة السّجون الأسرى يوم أمس الإثنين، أنها بصدد تطبيق إجراء يقضي بتحديد كمية المياه التي يستخدمها الأسرى، وكذلك تقليص ساعات الاستحمام، بحيث يكون لكل قسم ساعة واحدة فقط خلال اليوم. ووفقًا لما أعلنت عنه الإدارة، فإنها ستبدأ بتطبيق هذا الإجراء في الأقسام الجديدة في سجني نفحة، وجلبوع.