09-يونيو-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

رفض المجلس الاقتصادي والاجتماعي الأُممي "ECOSOC"، طلبًا تقدمت به جمعيةٌ فلسطينيةٌ مقرها لبنان للعمل بصفة مراقب في الأمم المتحدة، بحجة أنها ذراعٌ لحركة حماس ولها علاقةٌ مع حركة الجهاد الإسلامي أيضًا، وفق ما أفادت به صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، الأحد.

وقالت الصحيفة، إن منظمة "شاهد" حاولت منحها "مكانة خاصة" من قبل الأمم المتحدة، حتى تتمكن من تقديم المشورة للمنظمة في مختلف المجالات والمشاركة في أنشطتها، إلا أن "ECOSOC" رفضت هذا الطلب، رغم أنها قبلت طلباتٍ تقدمت بها جمعيات أخرى من دولٍ مختلفةٍ.

يُذكر أن "شاهد" هي جمعيةٌ فلسطينيةٌ مسجلةٌ في لبنان تنشط في مجال حقوق اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وأشارت "إسرائيل اليوم" إلى أن الأجهزة الاستخبارية الإسرائيلية أعلنت قبل عدة شهورٍ أن "شاهد" جزءٌ من شبكةٍ من المؤسسات والمنظمات التي تديرها حركة حماس في الساحة الدولية. كما وقع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو على أمرٍ يعتبرها "منظمة إرهابية" في إسرائيل.

وادعت الصحيفة أن رئيس "شاهد" محمود الحنفي، يلتقي بشكلٍ متكررٍ بقادة حماس والجهاد الإسلامي في لبنان بغرض الإضرار بإسرائيل والعمل لصالح ما وصفته "المنظمات الإرهابية" عبر بذل جهودٍ قانونيةٍ على الصعيد الدولي في قضية الأسرى الفلسطينيين في الإسرائيلية.

وقالت إن الجهود الدبلوماسية التي قادها سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة داني دانون، خلال الشهور الماضية مع نظرائه أسفرت عن تصويت 28 عضوًا في المجلس الاقتصادي والاجتماعي ضد منح "شاهد" صفة مراقب، مقابل تأييد 15 عضو لهذا الطلب، وامتناع 5 أعضاء عن التصويت.

وكانت من بين المصوتين لصالح هذا الطلب دول تركيا وإيران والمغرب ومصر والإكوادور والصين، بينما عارضته الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وألمانيا والهند وإيرلندا واليابان.