26-سبتمبر-2022
قوة من "الوقائي" في الأحداث التي شهدتها نابلس مؤخرًا - JAAFAR ASHTIYEH/ Getty

قوة من "الوقائي" في الأحداث التي شهدتها نابلس مؤخرًا - JAAFAR ASHTIYEH/ Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعاد عناصر من جهاز الأمن الوقائي في نابلس، اعتقال الشاب محمد علاوي، بعد لحظات من الإفراج عنه بقرار قضائيّ، وذلك من أمام سجن الجنيد، مساء الإثنين.

مجموعة حقوقيّة: ما جرى مع علاوي بإعادة اعتقاله بعد الانتهاء من الإجراءات القانونية اللازمة، تعدٍ واضح على القرار القضائي وتغوّل على المنظومة القانونية

وظهر والد الشاب علاوي في مقطع فيديو، وهو يتحدّث عن تفاصيل إعادة اعتقال ابنه رغم صدور قرار من محكمة صلح نابلس بالإفراج عنه بكفالة قدرها ألفي دينار.

وبحسب مجموعة "محامون من أجل العدالة" فإن الشاب علاوي اعتقلته الأجهزة الأمنية على خلفية سياسية بداية الشهر الجاري، وأفرجت عنه في 12 أيلول/ سبتمبر بكفالة عدلية (ثلاثة آلاف دينار)، ثم أعيد اعتقاله في اليوم التالي. كما جرى اعتقاله مرة ثالثة يوم 18 أيلول/ سبتمبر، وما يزال حتى اليوم، حيث صدر قرار بإخلاء سبيله، لكن جهاز الأمن الوقائي أعاد اعتقاله.

واعتبرت المجموعة الحقوقية أن ما جرى مع علاوي بإعادة اعتقاله بعد الانتهاء من الإجراءات القانونية اللازمة، يعد تعدٍ واضح على القرار القضائي وتغوّل على المنظومة القانونية، مثلما حدث قبل أيام مع المعتقل السياسي أنور "مصعب" السخل الذي أعاد جهاز الأمن الوقائي اعتقاله فور خروجه من سجن الجنيد.

ووثقت المجموعة الحقوقيّة أكثر من 20 حالة اعتقال سياسي في مدينة نابلس بعد الأحداث التي شهدتها مؤخرًا، رغم وعودات بعدم التعرض للمحتجين.