19-يناير-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أعلنت وزارة الأوقاف اليوم الأحد، عن توفّر 500 وظيفة دينية على بند العقود، لسدّ العجز في المساجد بالضفة الغربية، وذلك على عدة مراحل، خلال العام الحالي 2020. 

وأوضح وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية حسام أبو الرب، في بيان للوزارة، أن الوظائف تشمل القيام بالخطابة والإمامة في المساجد المركزية.

من جهته، أشار مدير عام الشؤون الإدارية في وزارة الأوقاف، أحمد عباس، إلى أنّ المرحلة الأولى من الوظائف الدينية تشمل تعيين 175 إمامًا وخطيبًا في المساجد المركزية، وبيّن أنّ تقديم طلبات التوظيف في مديريات الأوقاف بمحافظات الضفة، كلٌ حسب عنوان سكنه، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني الجديد للوزارة web.pal-wakf.ps، وسيتم الإعلان عن المرحلة الثانية لاحقًا.

واشترطت الوزارة في المتقدمين للوظيفة أن يكونوا من حملة شهادة البكالوريوس في تخصص العلوم الشرعية، أو أن يكون من حفظة القرآن الكريم، وأن تكون شهادة الحفظ مصدّقة من وزارة الأوقاف، وفضّلت أن لا يزيد عمر المتقدم للوظيفة عن 50 عامًا. 

ومن بين الشروط الواجب توافرها في المتقدمين للوظيفة أيضًا، القدرة على الإمامة بالمصلين وتعليمهم علوم الدين وفقه العبادات والمعاملات وأمور الحياة اليومية، وفقه قضايا الإسلام المعاصرة، وأن تكون لديهم المهارة في علم التجويد وأحكام التلاوة، والمقدرة على التعامل مع الجمهور، ومهارة الخطابة وفنونها، وسلامة النطق.

وكان موقع "الترا فلسطين" تناول في تقرير سابق له، وجود مساجد في الضفة دون أئمة، ولا تجد من ينظفها، في ظل أنّ التعيينات أقل من أعداد المتقاعدين، والنقص يزداد. 


اقرأ/ي أيضًا: 

الضفة.. مساجد بلا أئمة وخادمين