21-أكتوبر-2022
gettyimages

مخيم شاتيلا في بيروت gettyimages

ناشدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" الجهات المانحة، اليوم الجمعة، بدعمها بـ13 مليون دولار بشكلٍ عاجل، من أجل مواصلة دعمها للاجئين الفلسطينيين في لبنان.

ناشدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" الجهات المانحة بدعمها بـ13 مليون دولار

وقال المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني "تناشد الأونروا الحصول بشكلٍ عاجل على 13 مليون دولار من أجل لاجئي فلسطين في لبنان". مضيفًا أن التمويل سوف يمكن الوكالة من "تقديم المساعدات النقدية التي تشتد الحاجة إليها، ومواصلة تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية، وإبقاء مدارسنا مفتوحة حتى نهاية العام".

وأضاف لازاريني أن "مستويات الفقر غير المسبوقة، ومعدلات البطالة المرتفعة للغاية، ودرجات اليأس المتزايدة أثّرت سلبًا على اللبنانيين واللاجئين الفلسطينيين والسوريين على حدّ سواء".

وتتفاقم أوضاع اللاجئين المأساوية في لبنان والتي يمكن أن تتفاقم أكثر، في هذا السياق، قال لازاريني إن المساعدات التي تقدّمها وكالته "ليست سوى قطرة في محيط من اليأس". مضيفًا، "مع النقص الشديد الذي نواجهه في تمويل المناشدات الإنسانية الطارئة هناك حاجة فورية إلى أكثر من ذلك بكثير لتجنب المزيد من المآسي".

يشار إلى أنه، يعيش قرابة 210 ألف لاجئ فلسطيني في لبنان، ثلاثين ألفًا منهم قدموا من سوريا المجاورة إثر اندلاع الثورة السورية عام 2011، ويقيمون في 12 مخيمًا، فيما تقدر أرقام الأونروا أن 93% منهم هم من الفقراء.