23-مايو-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكد بيير كرينبول، المفوض العام لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، أن الوكالة ستواصل تقديم خدماتها للاجئين رغم العجز في ميزانيتها، ولن تسمح "على الإطلاق" بأي محاولاتٍ يُحاولها البعض لنزع الشرعية عن المنظمة الأممية، وذلك ردًا على تصريحاتٍ أدلى بها المبعوث الأممي للشرق الأوسط جيسون جرينبلات يوم أمس الأربعاء.

وكان جرينبلات قال إن "نموذج أونروا خذل الشعب الفلسطيني"، وأنّ "هذا هو سبب القرار الأمريكي بوقف تمويل هذه الوكالة المعيبة بشكلٍ لا يمكن إصلاحه".

ورأى غرينبلات أن الفلسطينيين في ما يتعلق بالوكالة "يتم تضليلهم، واستخدامهم كبيادق سياسية وسلع بدلًا من معاملتهم كبشر"، على حدّ وصفه. ودعا إلى "التواصل مع الحكومات المستضيفة للاجئين الفلسطينيين، لبدء محادثات حول نقل خدمات أونروا إلى تلك الحكومات أو إلى منظمات غير حكومية دولية أو محلية أخرى، حسب الاقتضاء".

وفي رده على هذه التصريحات، قال كرينبول إن "الأونروا" ملتزمة بالتفويض الذي مُنِحَ لها من الجمعية العامة للأمم المتحدة، مضيفًا، "نحن نقول في رسالة مهمة للمجتمع الدولي واللاجئين، سنواصل تقديم هذه الخدمات؛ نعرف أننا سنتعرض للكثير من الهجمات والانتقادات ولكن نحن سنواصل حسب التفويض الممنوح لنا من الجمعية العامة".

وأكد كرينبول أن الأونروا "لن تسمح على الإطلاق بأي محاولة لتدمير الشرعية والإنسانية للاجئين الفلسطينيين والذين عانوا لفترةٍ طويلة".

وأضاف، "لا أقول ذلك لأن أونروا تملك تفويضًا سياسيًّا؛ بل بسبب النتائج المأساوية التي يواجهها اللاجئون الفلسطينيين بسبب استمرار هذا الصراع".

وأبدى كرينبول جاهزية الأونروا "للحديث بأمور عديدة"، واستدرك، "لكننا لن نسمح لأي كان بنزع الشرعية عن المنظمة واستمراريتها في خدمة اللاجئين".