أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.22
سعر الصرف 3.22
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.53
سعر الصرف 4.55
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.78
سعر الصرف 3.78
الإذاعة العبرية: السيسي طلب من بينيت التدخّل في ملف سدّ النهضة

الإذاعة العبرية: السيسي طلب من بينيت التدخّل في ملف سدّ النهضة

Getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت الإذاعة العبرية العامة، الثلاثاء، أنّ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تقدّم بطلب استثنائي لرئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالبي ببينت، يتمثل بالحصول على عون إسرائيلي من أجل حلّ الأزمة المتعلقة بسد النهضة مع اثيوبيا.

 الإذاعة: في حال نجحت "إسرائيل" بتحقيق رغبة السيسي فسيكون لدى الأخير دافعية أكبر للضغط على يحيى السنوار قائد حركة حماس في غزة 

وقالت الإذاعة إنه وخلال اللقاء الذي جمع بينيت والسيسي مساء الإثنين في شرم الشيخ، تم استعراض خارطة المصالح بين البلدين، وقد طلبت مصر الحصول على الدعم الإسرائيلي من أجل تجنيد الرئيس الأمريكي جو بايدن لصالح مصر في أزمة سد النهضة، مشيرةً إلى أنّ الإجراءات الأثيوبية ستخفّض حصة مصر من نهر النيل بنسبة 40%.

وأضافت أنّ "إسرائيل" من جانبها لا تودّ اتخاذ موقف في هذا الملف، غير أن بمقدورها الحديث مع الإدارة الأمريكية أو مساعدة  مصر في تشييد محطات تحلية لمياه البحر وتنقية مياه المجاري.

وادعت أنّ "إسرائيل" نقلت مؤخرًا رسالة للإدارة الأمريكية تفيد بأنها معنية بإيجاد حلّ للأزمة بين مصر واثيوبيا. وفي حال نجحت "إسرائيل" بتحقيق رغبة السيسي فسيكون لدى الأخير دافعية أكبر للضغط على يحيى السنوار قائد حركة حماس في غزة، لإبداء مرونة إزاء إتمام صفقة تبادل أسرى.

ورأت الإذاعة العبرية أن بالإمكان القول إن إيجاد حل لأزمة نقص المياه في مصر، والناجمة عن تشييد سدّ النهضة الاثيوبي، قد يساهم في التوصل إلى هدوء في قطاع غزة.


اقرأ/ي أيضًا:

بينيت يلتقي عائلة الجندي الإسرائيلي منغستو