21-مارس-2023
ZAIN JAAFAR/ Getty Images - عناصر من الأمن الفلسطيني في نابلس

ZAIN JAAFAR/ Getty Images - عناصر من الأمن الفلسطيني في نابلس

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

قالت الإذاعة العبرية العامّة إن "إسرائيل" وافقت على مقترح أمريكيّ خلال "قمة شرم الشيخ الأمنية" يقضي يرفع قدرات الأجهزة الأمنية الفلسطينية إلى حد تزويدها بأسلحة وتوفير تدريب وتمويل مع قدرات تكنولوجية أعلى.

المقترح الأمريكي الذي وافقت عليه "إسرائيل" يقضي يرفع قدرات الأجهزة الأمنية الفلسطينية إلى حد تزويدها بأسلحة وتوفير تدريب وتمويل مع قدرات تكنولوجية أعلى

وبحسب ما أوردته الإذاعة العبرية الثلاثاء، فإن رئيس جهاز "الشاباك" الإسرائيلي رونين بار طرح خلال القمّة سلسلة مقترحات لتقليص عدد الهجمات، وذلك بعد اتخاذ الأجهزة الأمنية الفلسطينية خطوات إضافية على "المستوى الوقائي لمنع قوع عمليات" على حد تعبيره.

ولم تُقدّم الإذاعة العبرية مزيدًا من التفاصيل عن المقترح الأمريكي الهادف لزيادة قدرات الأجهزة الأمنية الفلسطينية.

وفي 26 شباط/ فبراير الماضي، جرى عقد قمة أمنيّة في مدينة العقبة الأردنية، بمشاركة السلطة الفلسطينية و"إسرائيل" والأردن ومصر والولايات المتحدة الأمريكية، تبعها قمّة أمنية أخرى في شرم الشيخ المصرية في 19 آذار/ مارس بمشاركة الأطراف الخمسة، وقد ارتقى خلال الفترة بين القمتين 24 فلسطينيًا برصاص الاحتلال. 

وتجدر الإشارة إلى أنه وفي 22 شباط/ فبراير الماضي، كشفت القناة 14 الإسرائيلية، عن خطة أمريكية وضعها الجنرال الأمريكي مايك فنزل، منسّق الشؤون الأمنية في السفارة الأمريكية في "تل أبيب"، بهدف إعادة سيطرة الأجهزة الأمنية الفلسطينية على جنين ونابلس، وقالت القناة إن قيادة السلطة الفلسطينية قبلت بها مبدأيًا. 

وفي شباط/ فبراير الماضي، كشف محافظ نابلس اللواء إبراهيم رمضان، خلال حديثٍ مع "الترا فلسطين" عن وجود وساطة أمريكية بين السلطة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، لعودة العلاقات بين الطرفين، مقابل ما وصفه بـ "عودة الأمل" للفلسطينيين بعد موجات التصعيد الدموية التي يقودها الاحتلال في الأراضي الفلسطينية.