أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.42
سعر الصرف 3.45
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.81
سعر الصرف 4.87
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.83
سعر الصرف 3.87
الإسرائيليون يحتفون بـ

الإسرائيليون يحتفون بـ "جون بولتون" عدوّ القضية الفلسطينية

448 مشاهدة
جون بولتون | صورة: Chris Maddaloni/Getty Images

هلل مسؤولون إسرائيليّون فرحًا بتعيين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لجون بولتون مستشارًا للأمن القومي الأمريكي باعتبار أنّه "صديق حقيقيّ لإسرائيل" ومن "أشدّ مناصريها في الولايات المتحدة".

   ترحيب إسرائيليّ بتعيين ترامب لجون بولتون مستشارًا للأمن القوميّ، والفلسطينيون: لديه تاريخ طويل في معاداتنا   

وأعلن ترامب في تغريدة على تويتر، مساء الخميس (22 آذار/ مارس) عن قرار تعيين جون بولتون، مستشارًا للأمن القومي الأمريكي، اعتبارًا من 9 نيسان/ ابريل، خلفًا للمستشار الحالي هربرت ماكماستر.

ويُعرف بولتون بأنّه من "صقور" الحزب الجمهوريّ؛ يعادي "حلّ الدولتين" ويعتبره "ميتًا"، ويعرف عنه تأييده لضمّ الضفة الغربية إلى الأردن وقطاع غزة إلى مصر.

وزير المعارف الإسرائيلي وعضو المجلس الوزاري المصغّر، نفتالي بينيت، غرّد عبر تويتر مُهنئًا بولتون، بالقول: "أتمنى النجاح لبولتون، فهو خبير أمنيّ متميّز ودبلوماسي رفيع وصديق وفيّ لإسرائيل".

أمّا وزيرة القضاء الإسرائيلي، اليمينيّة أييلت شاكيد من حزب "البيت اليهودي" فاعتبرت أنّ تعيين بولتون يأتي في سياق قيام ترامب بتعيين أصدقاء إسرائيل في مناصب حسّاسة (...) وجون بولتون من أبرزهم، والذي يملك الخبرة والتجربة وصفاء الذهن، إدارة ترامب تثبت يومًا بعد آخر أنّها الإدارة الأكثر مناصرة لإسرائيل".

وقال وزير البيئة الإسرائيليّ زئيف الكين من حزب "الليكود" إنّ بولتون صديق مقرّب لإسرائيل منذ سنوات عديدة، وليس لدي أيّ شكّ في أننا سنكون مرتاحين للعمل معه".

سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، داني دانون، قال "إنّ تعيين "بولتون" خبر مفرح لإسرائيل.. جون صديقنا منذ سنوات، أنا اجتمع به منذ شغلي مهام منصبي، وأنا وإيّاه نتشاور بوتيرة دائمة، وهو ملمٌّ بظروف إسرائيل والتهديدات المحدقة بها".

فلسطينيًا، وفي تعقيبها على تعيين بولتون، قالت حنان عشراوي، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، إنّ تعيينه سيخلق "واقع مدمر" على الفلسطينيين والمنطقة.

وأضافت أنّ "هذا الرجل لديه تاريخ طويل في معاداة فلسطين، منذ أن كان في الأمم المتحدة، حيث كان يدافع عن الحصانة الإسرائيلية".


اقرأ/ي أيضًا:

في نقض التصوُّف الوطني

حرب الكلب الثانية: رواية خيال علمي تفتقر للخيال

قضية غروف: حظر النشر يخيف العائلة من نجاة الجُناة