05-أغسطس-2022
مستوطنون

صورة أرشيفية: مستوطنون قبالة قبة الصخرة التي يزعون أنها مقامة مكان الهيكل | تصوير مصطفى الخاروف

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت "إدارة جبل الهيكل"، ليلة الجمعة، عن تفاهمات مع شرطة الاحتلال حول آلية اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى يوم الأحد، "لإحياء ذكرى خراب الهيكل" وفق تعبيرها.

كل فوج يُسمح له بالتوقف خمس دقائق في مكان واحد، وهو إما الساحة الشرقية للأقصى، أو عند درج البائكة الغربية، أو إلى جنوب باب الرحمة

وقالت "إدارة جبل الهيكل"، وهي هيئة حكومية إسرائيلية، إن شرطة الاحتلال ستسمح بدخول مجموعات كبيرة من المستوطنين إلى المسجد الأقصى وبفوارق زمنية متقاربة، خاصة في فترة الاقتحامات الصباحية، التي تبدأ الساعة السابعة وتنتهي عند الساعة 11 قبل الظهر.

وأضافت، أنه خلال ساعات الذروة سيُسمح باقتحام فوج جديد من المستوطنين كل خمس دقائق، وستكون مدة التواجد المسموح بها في باحات الأقصى نصف ساعة.

وأفادت بأن كل فوج يُسمح له بالتوقف خمس دقائق في مكان واحد، وهو إما الساحة الشرقية للأقصى، أو عند درج البائكة الغربية، أو إلى جنوب باب الرحمة.

وتعقيبًا على ذلك، قال مسؤول مكتب القدس في حركة حماس هارون ناصر الدين: "نحذر من دعوات اقتحام المستوطنين للأقصى، وندعو شعبنا وأمتنا لإفشال مخططات التقسيم الزماني والمكاني".

وبذلت منظمات الهيكل التهويدية جهودًا من أجل مضاعفة أعداد المستوطنين المقتحمين للأقصى في "ذكرى خراب الهيكل" وفق ادعائهم، كما طالبوا بتأمين الاقتحامات مساء يوم السبت، إلا أن شرطة الاحتلال لم توافق على هذا الطلب. ويعتبر اليهود "خراب الهيكل" المزعوم، يوم حزن وحداد على تدمير "هيكل سليمان" على يد البابليين، وفق اعتقادهم.