09-يناير-2019

صور تجمع سهى أبو جبارة بأطفالها في المستشفى حيث تتلقى العلاج عقب إضرابها عن الطعام. تصوير: لارا كنعان

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أطلقت الأجهزة الأمنيّة الفلسطينية اليوم الأربعاء، سراح المعتقلة سهى أبو جبارة من بلدة ترمسعيا شمال رام الله، بعد نحو 70 يومًا من الاعتقال في سجن أريحا، تعرّضت خلالها للتعذيب.

   بعد أكثر من 70 يومًا في الاعتقال، الأجهزة الأمنية تطلق سراح سهى أبو جبارة  

وأعلنت هيئة الدفاع في قضية المعتقلة سهى جبارة الإفراج عنها رسميًا اليوم، بقرار صادر عن محكمة استئناف القدس وهي أعلى هيئة قضائية مختصة بنظر طلبات الإفراج. 

وقال المحامي مهند كراجة في منشور عبر صفحته في فيسبوك إنّ جلسة محاكمة سهى أمام محكمة الجنايات الكبرى المنعقدة في أريحا، تأجلت حتى الثلاثين من يناير الجاري، في جلسة علنية، وسوف تحضر سهى الجلسة المذكورة بنفسها وهي حرّة طليقة. وأوضح أن قرار الإفراج عنها صدر بتاريخ 6 يناير الجاري، لكنّ تنفيذه تأخر لـ "أسباب فنية تتعلق بشروط الإفراج". 

وأشار إلى أن سهى الآن بصدد استكمال علاجها في مستشفى النجاح بنابلس، للتعافي من الأضرار الصحية التي لحقت بها جرّاء إضرابها المفتوح عن الطعام الذي استمر مدة 27 يومًا.

وكانت النيابة العامّة أسندت في الثاني والعشرين من نوفمبر الماضي تهمًا جنائيًا للسيّدة سهى (30 عامًا)، وهو الأمر الذي نفته عائلتها نفيًا قاطعًا، وقالت إن اعتقال ابنتهم جرى على خلفيّة سياسيّة. 

 

وفي الخامس من ديسمبر الماضي، طالبت منظمة العفو الدولية "امنستي"، السلطة الفلسطينية بإجراء تحقيق نزيه للتحقق من أساليب المعاملة السيئة والتعذيب الذي تتعرض له المعتقلة لدى الأجهزة الأمنية سهى جبارة.

وقالت المنظمة عبر حسابها على "تويتر" إنه يجب على السلطة التحقق من مجريات التحقيق مع سهى، ومحاسبة أي مسؤول متورط وتقديمه إلى العدالة على الفور.

وأفادت المنظمة أن المعتقلة جبارة أبلغتهم أنها تعرضت للضرب والتهديد بالعنف الجنسي من قبل المحققين، وأنها بدأت إضرابًا عن الطعام منذ 22 نوفمبر/ تشرين أول، احتجاجًا على تعذيبها أثناء الاستجواب والمعاملة الظالمة التي تتعرض لها من قبل النيابة والقضاء.


اقرأ/ أيضًا: 

فيديو | والد سهى جبارة: أثق بوطنية ابنتي

أطفال سهى جبارة للسلطة: بدنا ماما