22-سبتمبر-2022
تطبيع

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

وافقت "إسرائيل" على بيع منظومة دفاع جوي متقدمة لدولة الإمارات، وفقًا لما أفادت به وكالة رويترز، الخميس، نقلاً عن "مصدرين مطلعين".

وأوضحت رويترز، أن "إسرائيل" وافقت في منتصف الصيف الحالي على الطلب الإماراتي للتزود بصواريخ "سبايدر" اعتراضية من طراز "رفائيل"، مضيفة أن الصفقة جاءت نتيجة ضغوطات أمريكية على دول عربية لتطوير أنظمتها الدفاعية ضد هجمات الطائرات بدون طيار والصواريخ الإيرانية.

الإمارات حصلت على تكنولوجيا إسرائيلية قادرة على مكافحة هجمات الطائرات المسيرة، مثل تلك التي ضربت أبوظبي في شهري كانون ثاني/يناير وشباط/فبراير من العام الحالي

وأفاد مصدرٌ ثالث للوكالة، أن الإمارات حصلت على تكنولوجيا إسرائيلية قادرة على مكافحة هجمات الطائرات المسيرة، مثل تلك التي ضربت أبوظبي في شهري كانون ثاني/يناير وشباط/فبراير من العام الحالي، وأسفرت إحداها عن مقتل ثلاثة أشخاص.

وأضافت رويترز، أنه لم يتضح حتى الآن عدد الصواريخ الاعتراضية التي سيتم تزويدها بالمركبات التي يمكنها الدفاع ضد التهديدات قصيرة المدى إلى بعيدة المدى، أو إذا كان قد تم شحن أي منها حتى الآن.

وأفادت المصادر أن صواريخ "سبايدر" يمكنها الدفاع عن مناطق واسعة من التهديدات مثل الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز والطائرات الهجومية والمروحيات والقاذفات.

وأشارت رويترز إلى أن مصادرها امتنعت عن تقديم مزيد من التفاصيل بسبب الطبيعة الحساسة للصفقة. كما لم تعلق وزارة الجيش في "إسرائيل" ووزارة الخارجية الإماراتية على هذه الأنباء.

يُذكر أنه في بداية العام الحالي، أفادت صحيفة "معاريف" أن وزارة جيش الاحتلال رفضت طلب الإمارات لشراء منظومتي مقلاع داوود والقبة الحديدية، رغم أن جهاز "الموساد" دعم تنفيذ هذه الصفقة.