27-سبتمبر-2020

صورة أرشيفية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكدت الشاعرة والسفيرة السابقة الإماراتية ظبية خميس، أن السلطات في بلادها منعتها من السفر للخارج، بقرار رسمي رجّحت أنه يعود لموقفها الرافض للتطبيع مع "إسرائيل".

ظبية خميس عملت سفيرة للإمارات في الهند ومشرفة على البرامج الثقافية في تلفزيون دبي

ونشرت خميس، تغريدة على حسابها الرسمي في موقع "تويتر"، مساء السبت، قالت فيها إنها كانت تنوي السفر إلى القاهرة عن طريق مطار دبي، لكنها أُبلغت بقرار منعها من السفر من حكومة أبوظبي، مبينة أنهم لم يوضحوا لها سبب المنع أو الجهة التي يجب عليها مراجعتها.

ظبية خميس

ورجّحت، أن يكون سبب المنع هو موقفها الرافض للتطبيع الإماراتي مع "إسرائيل"، مشيرة إلى أنها تعرضت للتضييق من قبل السلطات الإماراتية في ثمانينات القرن الماضي، على خلفية كتاباتها، ما دفعها لمغادرة الإمارات 30 سنة.

نشطاء اعتبروا منع ظبية من السفر دليلاً على كذب ادعاءات السلام والتسامح في الإمارات

يُذكر أن ظبية خميس شاعرة وكاتبة قصة قصيرة من مواليد إمارة دبي، عملت دبلوماسية باحثة في جامعة الدول العربية، وسفيرة للإمارات في الهند حتى عام 2010، وكانت في وقت سابقًا مشرفة على البرامج الثقافية لتلفزيون دُبي.

ولقي نبأ منعها من السفر استنكارًا واسعًا من نشطاء إماراتيين وعرب، اعتبروا الحادثة دليلاً على كذب ادعاءات الإمارات حول السلام والتسامح، ودليلاً على القمع الذي يتعرض له الشعب الإماراتي ويمنعه من إعلان رفضه للتطبيع.


اقرأ/ي أيضًا: 

مئات آلاف العرب يوقعون على ميثاق فلسطين

تحقيق إسرائيلي: هكذا احتلَّ مقاتلو نتنياهو الفضاء الرقمي الخليجي