15-ديسمبر-2020

(KARIM SAHIB/ Getty)

الترا فلسطين | فريق التحرير

وقّعت "إسرائيل" والإمارات اتفاقيّات جديدة، في مجال الرياضة، الإثنين، وبدأتا مناقشات ثنائية  في مجالات الطاقة.

وأفادت الإذاعة الإسرائيلية العامّة أن "الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم" وقّع اتفاقية تعاون مشترك مع نظيره الإماراتي، بحضور رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) جياني إنفانتينو، ورئيس الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم أرون حسن، ورئيس الاتحاد الإماراتي راشد بن حميد النعيمي.

وتشمل الاتفاقية إقامة مباريات وديّة وورش عمل مشتركة، وطرح مبادرات تطويرية تسهم في دعم مسيرة لعبة كرة القدم في "إسرائيل" والإمارات.

ومؤخرًا، اشترى رجل الأعمال الإماراتي من العائلة الحاكمة، حمد بن خليفة آل نهيان، نحو نصف أسهم نادي بيتار القدس لكرة القدم، وهو النادي الأكثر عنصرية في "إسرائيل". 

اقرأ/ي أيضًا: كعك "حانوكا" اليهودي بنكهة تطبيع أبوظبي

وفي مجال آخر، قالت وزارة الطاقة الإسرائيلية إنها بدأت مناقشات مع جهات رسمية إماراتية، قد تفضي إلى تعاون في مجالات الطاقة.

وأضافت في بيان على موقعها الإلكترونيّ، أنه تم إنشاء ثلاث مجموعات عمل مشتركة، إذ ناقش الفريق الأول قضايا الغاز الطبيعي والوقود، وبحث إمكانية الحد من انبعاثات الملوثات في إنتاج الطاقة ورقمنة العمليات والمشاركة في المناقصات لتطوير المياه الاقتصادية.

وبينت الوزارة الإسرائيلية أن المجموعة الثانية ناقشت موضوعات الطاقات المتجددة والابتكار، وتحديات تطوير التكنولوجيا في مجالات التخزين والهيدروجين وتعزيز مشاريع البحث والتطوير المشتركة.

وأشارت إلى أنّ المجموعة الثالثة التي ستجتمع لاحقًا، ستتناول قضايا الحماية الإلكترونية للبنية التحتية للطاقة.


اقرأ/ي أيضًا: 

السلطات المغربية تمنع وقفة رافضة للتطبيع